صفحة (198) سورة التوبة من آية 69 إلى آية 72
كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلَاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلَاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلَاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا ۚ أُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿69﴾ أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ ۚ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴿70﴾ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿71﴾ وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿72﴾

م رقم الآية الكلمة شرح معنى الكلمة
6336 69/9 أَشَدَّ أَقْوَى وأعظم
6337 69/9 قُوَّةً قُدرة مادية أو معنوية
6338 69/9 فَاسْتَمْتَعُواْ فَتَمتَّعوا
6339 69/9 بِخَلاقِهِمْ بنَصيبِهم وبِحَظِّهِم
6340 69/9 وَخُضْتُمْ وَتكلمتم ودَخَلْتُم في الأمر على غير هدى
6341 69/9 حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ بَطَلَتْ أفْعالهمْ المَقْصودَة ولم تُحَقِّق ثمرَتَها
6342 69/9 الْخَاسِرُونَ الضائِعونَ الهالِكونَ
6343 70/9 نَبَأُ خَبَرُ
6344 70/9 قَوْمِ نُوحٍ الذين أغرقوا بالطوفان
6345 70/9 وَعَادٍ عاد: قـَـوْم هودٍ عليه السلام، أهلكوا بريح صرصر عاتية
6346 70/9 وَثَمُودَ كان نبيهم صالح ، الذين أخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين
6347 70/9 وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ الذين سلب الله نعمه عنهم وأذل غرور زعيمهم الذي حاج إبراهيم  في ربه                                                                                           
6348 70/9 وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ هم قوم شعيب الذين أخذتهم الصيحة
6349 70/9 وَالْمُؤْتَفِكَاتِ المُؤْتَفِكَات: المقلوبات ، وهم أصحاب قرى قوم لوط التي جعل عاليها سافلها
6350 70/9 بِالْبَيِّنَاتِ بِالحُجَجِ الواضِحاتِ
6351 70/9 لِيَظْلِمَهُمْ لِيَجُورَ عَلَيْهِمْ وَيُجاوِزَ الحَدَّ بِالنَّقْصِ أوْ بِالزِّيادَةِ
6352 70/9 أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ظُلْمُ النَّفْسِ: الإساءَةُ إلَيْها وَتَعْريضُهَا لِلْعِقابِ
6353 71/9 أولياء بعض  حلفاء وأنصار بعض
6354 71/9 وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ يُؤَدّونَها كامِلةً في أوقَاتهَا
6355 71/9 وَيُؤْتُونَ الزَّكاةُ ويُعطونَ زكاةَ أموالِهم لِمُستحِقِّيها
6356 71/9 وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ويُلازِمونَ طاعةَ اللهِ وَرَسُولَهُ فيما أمَرَهم به أو نهاهم عنه
6357 71/9 سَيَرْحَمُهُمُ سيُحْسِنُ إلَيْهِمْ ويُنَجِّيهِمْ ويغفر لهم
6358 71/9 عَزِيزٌ صِفَةٌ للهِ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، والعَزيزُ: هُوَ القَوِيُّ الَّذِي لا يُغْلَبُ لأنَّهُ تَعَالَى غالِبٌ عَلَى أمْرِهِ          
6359 71/9 حَكِيمٌ صِفَةٌ للهِ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، والحَكيمُ: هُوَ المُحْكِمُ لِخَلْقِ الأشْياءِ كَمَا شاءَ لأنَّهُ تَعَالَى عَالِمٌ بِعَواقِبِ الأمُورِ
6360 72/9 وَعَدَ اللَّهُ الوَعْدُ: الالْتِزامُ بِأمْرٍ إزاءَ الغَيْرِ، وَوَعْدُ اللهِ هُوَ الوَعْدُ الصِّدْقُ الحَقُّ الَّذِي لا شَكَّ فيهِ    
6361 72/9 جَنَّاتٍ الْجَنَّةُ في الدنيا: الحَديقَةُ ذاتُ الأشْجارِ وَالأنْهارِ والثِّمارِ، والجنة في الآخرة: دار النعيم المقيم بعد الموت
6362 72/9 تَجْرِي تَنْدَفِعُ مُسْرِعَةً
6363 72/9 مِنْ تَحْتِهَا المراد من تحت بساتينها وأشجارها وقصورها
6364 72/9 خَالِدِينَ باقينَ عَلى الدَّوامِ
6365 72/9 وَمَسَاكِنَ المَساكِن: أماكِن السُّكْنَى والإِقامَةِ                                                        
6366 72/9 طَيِّبَةً حسنة أو طاهِرَةً مُريحَةً
6367 72/9 عَدْنٍ إِقامَةٍ وخُلدٍ، واستقرارٍ وثباتٍ وقيل أنه موضع في الجَنَّة
6368 72/9 وَرِضْوَانٌ رِضاً، وهو كل ما تحبه النفس من النعيم
6369 72/9 أَكْبَرُ أعظمُ وأفضَلُ
6370 72/9 الْفَوْزُ الظَّفَر والفلاح

السور والأجزاء