صفحة (205) سورة التوبة من آية 112 إلى آية 117
التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿112﴾ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ﴿113﴾ وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ ۚ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ ﴿114﴾ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّىٰ يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿115﴾ إِنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۚ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿116﴾ لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴿117﴾

م رقم الآية الكلمة شرح معنى الكلمة
6581 112/9 التَّائِبُونَ الملازمون للتوبة والرَّاجِعونَ عَن المَعاصِي
6582 112/9 الْعَابِدُونَ الطائِعونَ
6583 112/9 الْحَامِدُونَ المُثْنونَ عَلَى اللهِ بِمَا هُوَ أهْلُهُ
6584 112/9 السَّائِحُونَ الصَّائِمونَ أو السائِرونَ لِلْغَزْوِ أوْ طَلَبِ العِلْمِ               
6585 112/9 الرَّاكِعُونَ المُصَلُّونَ
6586 112/9 السَّاجِدونَ الواضِعونَ جِباهَهُمْ عَلى الأرْضِ والمُرادُ المُصَلُّونَ
6587 112/9 الآمِرُونَ الحَاثُّونَ غيرهم
6588 112/9 بِالْمَعْرُوفِ المَعْروفُ: كُلُّ فِعْلٍ يُعْرَفُ حُسْنُهُ بِالعَقْلِ أوْ بِالشَّرْعِ     
6589 112/9 وَالنَّاهُونَ والقائِمُونَ بِالنَّهْيِ
6590 112/9 الْمُنكَرِ ما يُنْكِرُهُ الشَّرْعُ أوْ العَقْلُ
6591 112/9 وَالْحَافِظُونَ الملازمون المؤدّون للعمل أو المُنَفِّذُونَ
6592 112/9 لِحُدُودِ الله أحكامُهُ وشَرائِعُهُ التي لا يَجوزُ مُجاوَزَتها
6593 113/9 يَسْتَغْفِرُواْ يطَلَبُوا المغفرة
6594 113/9 لِلْمُشْرِكِينَ لِلَّذِينَ يَجْعَلُونَ إلَهاً آخَرَ مَعَ اللهِ
6595 113/9 أُوْلِي قُرْبَى أصْحَاب قَرابَةٍ
6596 113/9 تَبَيَّنَ ظَهَرَ وَاتَّضَحَ
6597 113/9 أَصْحَابُ أهلُهَا
6598 113/9 الْجَحِيمِ مِن أسْماءِ جَهَنَّمَ
6599 114/9 اسْتِغْفَارُ طَلَبُ العَفْوِ والمَغْفِرَةِ
6600 114/9 لِأَبِيهِ لِوالِدِهِ
6601 114/9 مَّوْعِدَةٍ وَعْدٍ
6602 114/9 وَعَدَهَا إِيَّاهُ  مَنَّاهُ بِهَا
6603 114/9 عَدُوٌّ لِلّهِ كَافِرٌ
6604 114/9 تَبَرَّأَ تَخَلَّى وتَخَلَّصَ
6605 114/9 لأوَّاهٌ كثير التَّوَجُّع شَفَقًا وفَرَقًا ، كثيرُ التضرُّعِ والدُّعاءِ لله
6606 114/9 حَلِيمٌ مُتَأنٍّ لا يُسْرِعُ إلَيْهِ الغَضَبُ يَصبِرُ على الأذى
6607 115/9 لِيُضِلَّ يحكم عليه بالانصراف والبعد عن طريق الهداية والدين القيم بسبب عناده وكفره
6608 115/9 هَدَاهُمْ أرشدهم إلى الإيمان، ووَفَّقهم إليه
6609 115/9 ما يَتَّقُونَ  ما يتقون الله به، وما يحتاجون إليه في أصول الدين وفروعه
6610 116/9 يُحْيِـي وَيُمِيتُ يَهَبُ الحَياةَ ويسلب الحياة
6611 116/9 من دُونِ اللهِ أيْ مَعَهُ أوْ غَيْرهُ أوْ مُتَجاوِزينَهُ
6612 116/9 رَءُوفٌ صِفَةٌ للهِ سُبْحانَهُ، شديدُ الرَّحمةِ، أو ذو رحمةٍ واسعةٍ، وأصلُ (رأف): يدلُّ على رِقَّةٍ ورَحمةٍ
6613 117/9 اتَّبَعُوهُ صاحبوه وأطاعوه
6614 117/9 سَاعَةِ الْعُسْرَةِ وقت الضِّيقِ  والمراد غزوة تبوك
6615 117/9 كَادَ يَزِيغُ قارَبَ وأوْشَكَ يَنْحَرِفُ

السور والأجزاء