صفحة (296) سورة الكهف من آية 21 إلى آية 27
وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا ۖ رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ﴿21﴾ سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا ﴿22﴾ وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا ﴿23﴾ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ۚ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا ﴿24﴾ وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا ﴿25﴾ قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا ﴿26﴾ وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ ۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا ﴿27﴾

م رقم الآية الكلمة شرح معنى الكلمة
9833 21/18 أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ أظهَرْنا وأطلَعْنا عليهم غَيْرَهُم
9834 21/18 وَعْدَ اللهِ الوَعْدُ: الالْتِزامُ بِأمْرٍ إزاءَ الغَيْرِ، وَوَعْدُ اللهِ هُوَ الوَعْدُ الصِّدْقُ الحَقُّ الَّذِي لا شَكَّ فيهِ
9835 21/18 حَقٌّ ناجِز لا يَتَخَلَّف، وذلك لأنَّهُ وَصْفٌ لِوَعْدِ اللهِ
9836 21/18 السَّاعَةَ يَوْم القِيامَةِ
9837 21/18 لا رَيْبَ لا شَكَّ
9838 21/18 يَتَنَازَعُونَ التنازع : التخاصم والاختلاف
9839 21/18 أَمْرَهُمْ شأنهم أو مسألتهم أو قضيتهم
9840 21/18 ابْنُوا أنْشِئُوا وأقيموا
9841 21/18 الَّذِينَ غَلَبُوا هم أصحاب الكلمة والنفوذ
9842 21/18 لَنَتَّخِذَنَّ لنجعلنَّ
9843 22/18 رَجْماً بِالْغَيْبِ  ظَّنّاً من غَير دَليلٍ ولا يقينٍ
9844 22/18 بِعِدَّتِهِم بعددهم
9845 22/18 فَلا تُمَارِ فَلا تُجادِلْ
9846 22/18 مِرَاء ظَاهِراً جِدالاً واضِحاً
9847 22/18 وَلا تَسْتَفْتِ ولا تَسألْ ولا تَطْلُبْ بَيانَ الحُكْمِ والرأي
9848 23/18 فَاعِلٌ عامل
9849 24/18 إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِلَّا أَنْ تُعَلِّقَ قَوْلَكَ بِالمَشِيئَةِ، فَتَقُولَ: إِنْ شَاءَ اللهُ.
9850 24/18 وَاذْكُر رَبَّك اسْتَحْضِرْهُ مَعَ التَدَبُّرِ
9851 24/18 نَسِيتَ غفلت عن التذكر
9852 24/18 يَهْدِيَنِ يرشدني
9853 24/18 لِأَقْرَبَ لأَدْنى
9854 24/18 رَشَداً هِدايَةً وتَوْفيقاً
9855 25/18 وَلَبِثُوا وأقاموا
9856 25/18 كَهْفِهِمْ     الكهف : الغارِ الواسعِ في الجبلِ أو البيت المحفور في الجبل        
9857 25/18 ثَلَاثَ مِائَةٍ مُدَّةَ ثَلاثِمئةِ سَنةٍ
9858 25/18 سِنِينَ أعْوام
9859 25/18 وَازْدَادُوا تِسْعاً المراد وزيادة تِسعِ سنينَ
9860 26/18 اللَّهُ أَعْلَمُ المراد اللهُ أعلَمُ بمُدَّةِ لُبثِ الفِتيةِ في الكَهفِ نائِمينَ
9861 26/18 غَيْبُ الغَيْبُ: مَا خَفِيَ واسْتَتَرَ ولَمْ يَسْتَطِع النَّاسُ إدْراكَهُ بِحَواسِّهِمْ
9862 26/18 أَبْصِرْ بِهِ مَا أشَدَّ إبْصاره
9863 26/18 وَأَسْمِعْ به صيغة تعجب، والعبارة بالنسبة لله تفيد: ما أدق علمه بما يسْمَع
9864 26/18 من دونِهِ غَيْرَهُ
9865 26/18 ولا يُشْرِكْ في حُكْمِهِ أحَداً لا يَجْعَلْ غَيْرَهُ شَريكاً لَهُ فِي قَضائِهِ
9866 27/18 لاَ مُبَدِّلَ  لاَ مُغَيِّرَ
9867 27/18 مُلْتَحَدًا مَلجأً وَمَلاذاً  تَميلُ إليه
 

السور والأجزاء