م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
13700 |
24/29 |
جَوَاب قَوْمِهِ |
رَدَّهُمْ عَلى دَعْوَتِهِ أوْ سُؤالِهِ |
13701 |
24/29 |
حَرِّقُوهُ |
اجْعَلوا النّارَ تَحرِقُهُ حَرْقاً شديداً مُهلِكاً |
13702 |
24/29 |
فَأَنجَاهُ |
فأنقذه |
13703 |
24/29 |
لَآيَاتٍ |
لَمُعْجِزاتٍ ودَلائِلَ وعِبَرٍ وعَلاماتٍ |
13704 |
25/29 |
اتَّخَذْتُم |
جعلتم |
13705 |
25/29 |
من دُونِ اللهِ |
أيْ مَعَهُ أوْ غَيْرهُ أوْ مُتَجاوِزينَهُ |
13706 |
25/29 |
أَوْثَاناً |
الأصنامِ وهي تماثيل من حَجَرٍ أو نحوه تتخَذُ للعبادة |
13707 |
25/29 |
مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ |
تَتَحَابُّونَ عَلَى عِبَادَتِها، وتَتَوَادُّونَ عَلَى خِدْمَتِهَا |
13708 |
25/29 |
يَكْفُرُ |
يَتَبَرَّأُ وينكر |
13709 |
25/29 |
وَيَلْعَنُ |
وَيَسُبّ |
13710 |
25/29 |
وَمَأْوَاكُمُ |
مَصِيرُكُمْ |
13711 |
25/29 |
نَّاصِرِينَ |
معينين ومؤيّدين |
13712 |
26/29 |
لُوطٌ |
أَرسَلَهُ اللهُ لِيَهدِيَ قَومَهُ وَيَدعُوهُم إِلَى عِبَادَةِ اللهِ، وَكَانُوا يَأتُونَ الفَوَاحِشَ ويَأتُونَ الرِّجَالَ شَهوَةً مِن دُونِ النِّسَاءِ |
13713 |
26/29 |
مُهَاجِرٌ |
تَارِكٌ دَارَ قَوْمِي إِلَى أَرْضِ الشَّامِ المُبَارَكَةِ |
13714 |
26/29 |
الْعَزِيزُ |
هُوَ القَوِيُّ الَّذِي لا يُغْلَبُ لأنَّهُ تَعَالَى غَالِبٌ عَلَى أمْرِهِ، والعَزيزُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى |
13715 |
26/29 |
الْحَكِيمُ |
المُحْكِمُ لِخَلْقِ الأشْياءِ كَمَا شَاءَ لأنَّهُ تَعَالَى عالِمٌ بِعَواقِبِ الأمورِ، والحَكيمُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى |
13716 |
27/29 |
وَوَهَبْنَا |
ومنحنا وأنعمنا وأعطَينا |
13717 |
27/29 |
إِسْحَاقَ |
هُوَ وَلَدُ سَيِّدِنَا إِبرَاهِيمَ مِن زَوجَتِهِ سَارَةَ |
13718 |
27/29 |
وَيَعْقُوبَ |
اِبنُ إِسحَاق يُقَالُ لَهُ إِسرَائِيل تَعنِي عَبدَ اللهِ، كَانَ نَبِيًّا لِقَومِهِ جَدَّهُ إِبرَاهِيمَ وَهُوَ وَالِدُ يُوسُفَ |
13719 |
27/29 |
ذُرِّيَّتِهِ |
الذُرِّيَّةُ: نَسْلُ الإنْسَانِ مِنَ الذُّكُورِ والإنَاثِ |
13720 |
27/29 |
النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ |
المراد: الأنبياء والكتب السماوية |
13721 |
27/29 |
وَآتَيْنَاهُ |
وَأَعْطَيْناهُ |
13722 |
27/29 |
أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا |
جزاءه باِلذِّكْرِ الحَسَنِ، وَالوَلَدِ الصَّالِحِ وَالنُّبُوَّةِ فيِ ذُرِّيَّتِه |
13723 |
27/29 |
الصَّالِحِينَ |
الَّذِينَ حَسُنَتْ أعْمالُهُمْ وأخْلاقُهُمْ |
13724 |
28/29 |
لَتَأْتُونَ |
لتفعلون ولَتَرْتكِبونَ |
13725 |
28/29 |
الْفَاحِشَةَ |
الفِعلَةُ المُتناهِيَةُ في القُبحِ والشَّناعةِ والمراد هنا قَضاءَ الشَّهْوَةِ الجِنْسِيَّةِ مع الذُّكُورِ دُونَ الإناثِ |
13726 |
28/29 |
سَبَقَكُم |
تقدَّمَكُمْ |
13727 |
29/29 |
وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ |
تَقْطَعُونَ طُرُقَ المُسَافِرِينَ بِفِعْلِكُمُ الفَاحِشَةَ بِهِمْ |
13728 |
29/29 |
نَادِيكُمُ |
مَجْلِسِكُمُ الَّذِي تَجْتَمِعُونَ فِيهِ |
13729 |
29/29 |
الْمُنكَرَ |
الأَعْمَالَ المُنْكَرَةَ؛ كَالسُّخْرِيَةِ مِنَ النَّاسِ، وَقَذْفِ المَارَّةِ. |
13730 |
29/29 |
قَوْمِهِ |
القَوْمُ: جَماعَةُ الرِّجالِ والنِّساءِ |
13731 |
29/29 |
بِعَذَابِ |
بِعِقابِ وتَنْكيلِ |
13732 |
29/29 |
الصَّادِقِينَ |
المُتَّصِفينَ بِالصِّدْقِ، والصِّدْقُ: مُطابَقَةُ الكَلامِ للواقِعِ |
13733 |
30/29 |
انصُرْنِي |
أيِّدني وأعنّي |
13734 |
30/29 |
الْمُفْسِدِينَ |
المُحْدِثينَ للاخْتِلالِ والاضْطِرابِ |