م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
14299 |
1/32 |
الم |
الحُروفُ المُقَطَّعَةُ مِن المُتَشابِهِ الَّذِي لا يَعْلَمُ حَقيقَتَهُ إلاَّ اللهُ وفيهَا إشارَةٌ إلى إعْجازِ القُرآنِ |
14300 |
2/32 |
الْكِتَابِ |
القُرْآن |
14301 |
2/32 |
لا رَيْبَ |
لا شَكَّ |
14302 |
3/32 |
افْتَرَاهُ |
اخْتَلَقه مِنْ عِنْدِ نَفْسِهِ وجاء به كَذِباً |
14303 |
3/32 |
الْحَقُّ |
المراد الثابت المنزل عليك الذي لا يأتيه الباطل |
14304 |
3/32 |
لِتُنذِرَ |
لتُعلِم وتُخَوِّف وتحَذِّر |
14305 |
3/32 |
نَّذِيرٍ |
رَسولٍ مُبلِّغٍ مُخَوِّفٍ محذّرٍ |
14306 |
4/32 |
يَهْتَدُونَ |
يَقْبلُون الهِداية |
14307 |
4/32 |
خَلَقَ |
أوْجَدَ مِنَ العَدَمِ عَلى غَيْرِ مِثالٍ سابِقٍ |
14308 |
4/32 |
فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ |
في ستة أوقات لا يعلم مقدارها إلا الله سبحانه |
14309 |
4/32 |
اسْتَوَى |
عَلَا واستقرَّ وَارْتَفَعَ؛ اسْتِوَاءً يَلِيقُ بِجَلَالِهِ وَعَظَمَتِهِ بلا تكييفٍ، ولا تشبيهٍ، ولا تعطيلٍ |
14310 |
4/32 |
الْعَرْشِ |
هو أعظَمُ المَخلوقاتِ نؤمن به على الحقيقة وأنه ليس كعروش الدنيا فهو عرش يليق به سبحانه وتعالى |
14311 |
4/32 |
من دونِهِ |
غَيْرَهُ |
14312 |
4/32 |
وَلِيٍّ |
الولي هو الذي يكون إلى جانبك، أو المُتَوَلي لأمرك أو صديق وحبيب |
14313 |
4/32 |
شَفِيعٍ |
ناصرٍ ومُعينٍ والشَّفيعُ: طالِب التَّجاوُز عَن السَّيِّئَةِ |
14314 |
4/32 |
تَتَذَكَّرُونَ |
تَتَدَبَّرونَ وتَتَّعِظونَ وتَعْتَبِرونَ |
14315 |
5/32 |
يُدَبِّرُ |
من التدبير بمعنى الإحكام والإتقان |
14316 |
5/32 |
الْأَمْرَ |
المراد أمر السماء والأرض وما فيهن، وأمر الخليقة جميعًا |
14317 |
5/32 |
يَعْرُجُ إِلَيْهِ |
يَصْعَدُ إِلَيْهِ |
14318 |
5/32 |
تَعُدُّونَ |
تَحْسُبون |
14319 |
6/32 |
عَالِمُ الْغَيْبِ |
مُحِيطٌ بكُلِّ مَا خَفِيَ واسْتَتَرَ وَلَمْ يَسْتَطِعِ النَّاسُ إدْراكَهُ بِحَواسِّهِمْ |
14320 |
6/32 |
وَالشَّهَادَةِ |
الشَّهادَةُ: ما تُدْرِكونَهُ بِحَواسِّكُمْ وهيَ نَقيضُ الغَيْبِ |
14321 |
7/32 |
أَحْسَنَ |
أحكم وأتقن |
14322 |
7/32 |
خَلْقَ الْإِنْسَانِ |
المراد خلق آدم عليه السلام |
14323 |
7/32 |
طِينٍ |
الطِّينُ: التُّرابُ المُخْتَلِطُ بِالماءِ |
14324 |
8/32 |
نَسْلَهُ |
أولاده وذُرِّيَّتَهُ |
14325 |
8/32 |
سُلَالَةٍ |
وَهِيَ النُّطْفَةُ؛ لِأَنَّهَا مُسْتَلَّةٌ مِنْ جَمِيعِ البَدَنِ |
14326 |
8/32 |
مَّهِينٍ |
ضَعِيفٍ، رَقِيقٍ حَقير |
14327 |
9/32 |
سَوَّاهُ |
عدل خلقه وسوى شكله وأتمه في أحسن صورة |
14328 |
9/32 |
وَنَفَخَ فِيهِ |
وبثَّ الرُّوح |
14329 |
9/32 |
مِنْ رُوحِهِ |
المراد بإرسال الملك له لينفخ فيه الروح |
14330 |
9/32 |
وَالْأَفْئِدَةَ |
والقُلُوب، والمراد: نعمة العقل يُميَّز بها بين الخير والشر والنافع والضار |
14331 |
10/32 |
ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ |
غِبْنا بالدَّفْنِ واختَفَيْنا وتَحَوَّلْنَا تُرَابًا بَعْدَ المَوْتِ |
14332 |
10/32 |
بِلِقَاء رَبِّهِمْ |
لقاء الله: المُثُول بَيْنَ يَدَيْهِ |
14333 |
10/32 |
كَافِرُونَ |
مُنْكِرونَ جاحِدونَ |
14334 |
11/32 |
يَتَوَفَّاكُم |
يقبض أرواحكم |
14335 |
11/32 |
وُكِّل بكم |
عُهد إليه بقبض أرواحكم |
14336 |
11/32 |
تُرْجَعُونَ |
تُعَادونَ |