م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
16847 |
39/41 |
آيَاتِهِ |
مُعْجِزاتِهِ ودَلائِلِهِ وعِبَرِهِ وعَلاماتِهِ |
16848 |
39/41 |
تَرَى |
تبْصِر وتشَاهِد |
16849 |
39/41 |
خَاشِعَةً |
ساكنة يَابِسَةً لَا نَبَاتَ فِيهَا ولا حياة |
16850 |
39/41 |
اهْتَزَّتْ |
دَبَّتْ فِيهَا الحَيَاةُ، وَتَحَرَّكَتْ بِالنَّبَاتِ |
16851 |
39/41 |
وَرَبَتْ |
انْتَفَخَتْ وزادت ونَمَتْ |
16852 |
39/41 |
أَحْيَاهَا |
أحْيَا الزَّرْعَ والأشْجارَ التي عَلَيْهَا |
16853 |
39/41 |
قَدِيرٌ |
صِفَةٌ للهِ سُبْحانَهُ ، والْقَدِيرُ: هو الَّذِي لا يَعْتَريهِ عَجْزٌ ولا فُتُورٌ وَهوَ القادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ لا يُعْجِزُهُ شَيْءٌ |
16854 |
40/41 |
يُلْحِدُونَ في آياتنا |
يَطْعَنُون في صِحَّتِها أو يُؤَوِّلُونها تأوِيلا خاطِئا |
16855 |
40/41 |
لا يَخْفَوْنَ علينا |
لا يغيبون عنّا ولا يستترون |
16856 |
40/41 |
يُلْقَى |
يُقْذَف |
16857 |
40/41 |
آمِناً |
مُسْتَشْعِراً بالأمْنٍ والأمانٍ والاطمِئْنانِ |
16858 |
40/41 |
بَصِيرٌ |
صِفَةٌ للهِ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، أيْ أنَّهُ تَعَالى يَرَى المَرئِيَّاتِ بِلا كَيْفٍ ولا آلَةٍ ولا جارِحَةٍ |
16859 |
41/41 |
كَفَرُوا |
أنكروا ولَمْ يُؤْمِنُوا |
16860 |
41/41 |
بِالذِّكْرِ |
بِالقُرْآنِ |
16861 |
41/41 |
لَمَّا جَاءهُمْ |
حينَما أتاهُمْ |
16862 |
41/41 |
عَزِيزٌ |
مُمْتَنِعٌ عَلَى كُلِّ مَنْ أَرَادَهُ بِتَحْرِيفٍ، أَوْ سُوءٍ |
16863 |
42/41 |
لا يَأْتِيهِ |
لا يَجيؤُهُ ولَا يَقْرَبُهُ |
16864 |
42/41 |
الْبَاطِلُ |
الشَيْطَان، أو التَّغييرُ، أوْ التَّبْديلُ، أوْ التَّحريفُ |
16865 |
42/41 |
مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ |
فَي أَيِّ نَاحِيَةٍ مِنْ نَوَاحِيهِ |
16866 |
42/41 |
حَكِيمٍ |
صِفَةٌ للهِ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، والحَكيمُ: هُوَ المُحْكِمُ لِخَلْقِ الأشْياءِ كَمَا شاءَ لأنَّهُ تَعَالَى عَالِمٌ بِعَواقِبِ الأمُورِ |
16867 |
42/41 |
حَمِيدٍ |
صِفَة للهِ سُبْحَانَهُ وتَعالى، والحُميدُ: هو المُسْتَحِقُّ لِلْحَمْدِ والثَّناءِ والمَدْحِ |
16868 |
43/41 |
لَذُو مَغْفِرَةٍ |
ذُو سِتْرٍ وعَفْوٍ ومغفرة للذنوبِ |
16869 |
43/41 |
وَذُو عِقَابٍ |
ذُو عُقُوبٍة لمن أصرَّ على كفره وتكذيبه، والعقوبة هي الجزاء السيّء للعمل السيّء |
16870 |
44/41 |
أَعْجَمِيًّا |
غَيْرَ عَرَبِيٍّ بـِـلغَة العجَم |
16871 |
44/41 |
فُصِّلَتْ |
بُيِّنَتْ ووضِّحَتْ |
16872 |
44/41 |
أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ |
كَيْفَ يَكُونُ القُرْآنُ أَعْجَمِيًّا، وَلِسَانُ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَيْهِ القُرْآنُ عَرَبِيٌّ ، والأعجمي: الذي لا يُفْصِح |
16873 |
44/41 |
هُدًى |
مَصْدَر هِدايةٍ |
16874 |
44/41 |
وَشِفَاء |
إبْراءٌ مِنَ الجهل والشك والشرك والاعتقادات الباطلة وسائر الأمراض |
16875 |
44/41 |
وَقْرٌ |
صَمَمٌ أو ثِقَلٌ فِي السَّمْع، والمُرادُ عدم الانصياع |
16876 |
44/41 |
عَمًى |
خَفَاء وشُبْهة |
16877 |
44/41 |
يُنَادَوْنَ |
كَمَنْ يُنَادَى |
16878 |
44/41 |
مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ |
المراد أنهم لا يفهمُون ما يُلقى إليهم |
16879 |
45/41 |
الْكِتَابَ |
التَّوْرَاة |
16880 |
45/41 |
فَاخْتُلِفَ |
ذَهَبَ كُلُّ طَرَفٍ إلى خِلافِ ما ذَهَبَ إليْهِ الآخَرُ |
16881 |
45/41 |
كَلِمَةٌ سَبَقَتْ |
قضاء بتأجيل الحكم بالعَذَابِ إلى يوم القيامة |
16882 |
45/41 |
مُرِيبٍ |
باعِثٍ للرّيبَةِ والقَلَقِ الشَدِيدِ |
16883 |
46/41 |
أَسَاء |
فَعَلَ السّوءَ، والسُّوءُ: العَمَلُ السَّيِّئُ القَبيحُ |
16884 |
46/41 |
بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ |
بِظالِمٍ للناس |