صفحة (488) سورة الشورى من آية 45 إلى آية 51
وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ ۗ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ ﴿45﴾ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ أَوْلِيَاءَ يَنْصُرُونَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ ۗ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ سَبِيلٍ ﴿46﴾ اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ ۚ مَا لَكُمْ مِنْ مَلْجَإٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَكِيرٍ ﴿47﴾ فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ ۗ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا ۖ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنْسَانَ كَفُورٌ ﴿48﴾ لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ ﴿49﴾ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ﴿50﴾ وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ﴿51﴾

م رقم الآية الكلمة شرح معنى الكلمة
17113 45/42 يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا يُقَدَّمونَ إلَيْها ويُشاهِدونَها
17114 45/42 خَاشِعِينَ خَاضِعِينَ ذليلين ساكِنين
17115 45/42 الذُّلِّ القَهْرَ والانْقِيادَ والهَوانَ
17116 45/42 مِن طَرْفٍ خَفِيٍّ نَظَر مستتر غير ظاهر، والمراد أنهم يسارقون النظر وَلَا يَنْظُرُونَ بِمِلْءِ أَعْيُنِهمْ
17117 45/42 الْخَاسِرِينَ الضائِعينَ الهالِكينَ
17118 45/42 الظَّالِمِينَ الجائِرينَ المُتَجاوِزينَ لِلْحَدِّ بِالكُفْرِ أوْ الفِسْقِ أوْ نَحْوَهُما
17119 45/42 عَذَابٍ مُّقِيمٍ عِقابٍ وتَّنْكيلٍ دائمٍ
17120 46/42 أَوْلِيَاءَ الولي بمعنى نصير وحليف أو صديق وحبيب
17121 46/42 يَنصُرُونَهُم ينقذونهم
17122 46/42 من دُونِ اللهِ أيْ مَعَهُ أوْ غَيْرهُ
17123 46/42 يُضْلِلِ يحكم عليه بالانصراف والبعد عن طريق الهداية والدين
17124 46/42 سَبِيلٍ طريق أو مخرج نجاة
17125 47/42 اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُمْ اسْتِجابَةُ العَبْدِ لِلّهِ: قُبولُ دَعْوَتِهِ والايمانُ بِها واتِّباعُها
17126 47/42 لا مَرَدَّ لَهُ لَا يُمْكِنُ رَدُّهُ ولا مَصْرِفَ لَهُ
17127 47/42 مَّلْجَأٍ مَلاذٍ ينجيكم من العذاب                               
17128 47/42 يَوْمَئِذٍ ذَلِكَ اليَوْم
17129 47/42 نَّكِيرٍ مكان يستركم وتتنكرون فيه، أو مُنْكر لما ينزل بكم من العَذاب
17130 48/42 أَعْرَضُوا الإعراض : الابتعاد والتنحي والصدود
17131 48/42 حَفِيظًا رقيباً مهيمناً حَافِظًا لِأَعْمَالِهِمْ
17132 48/42 الْبَلاغُ التَبْليغُ
17133 48/42 أَذَقْنَا الإذَاقَةُ: الحَمْلُ عَلَى الذَّوْقِ، الذَّوْقُ: الإحْساسُ العَامُّ وإدراك المطعومات بالفَم وبغير الفَم
17134 48/42 رَحْمَةً نعمة مِن كِشفٍ للضُرِّ أو غيره رِزْقِ أو صِحَّةٍ وعافِيةٍ ورَخاء
17135 48/42 فَرِحَ سُرَّ وابتهجَ
17136 48/42 تُصِبْهُمْ تَنْزِلْ بِهِمْ                       
17137 48/42 سَيِّئَةٌ مُصيبَةٌ أوْ مَكْروهٌ
17138 48/42 قَدَّمَتْ فعلت سابقا من معاصي واقترفت من آثام
17139 48/42 كَفُورٌ جَحُودٌ  مُمْعِنٌ في الكُفْرِ
17140 49/42 مُلْكُ هو المالك المتصرف
17141 49/42 يَخْلُقُ يوجِدُ مِنَ العَدَمِ عَلى غَيْرِ مِثالٍ سابِقٍ
17142 49/42 يَهَبُ يمنح وينعم
17143 50/42 يُزَوِّجُهُمْ يجعلهم أصنافا، منهم الذكور ومنهم الإناث
17144 50/42 عَقِيمًا غير قادر على الانجاب لَا يُولَدُ لَهُ                 
17145 51/42 وَحْياً إِعْلَامًا فِي المَنَام، أَوْ بِالإِلْهَامِ أو إلقاءً في القلب
17146 51/42 مِن وَرَاءِ حِجَابٍ خلف حاجِزُ أو سِّتْرُ حِسِّيُّ أو معنويُّ كَمَا كَلَّمَ مُوسَى عليه السلام
17147 51/42 يُرْسِلَ رَسُولًا كجِبْرِيلُ - عليه السلام أو غيره
17148 51/42 فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ فَيُبلِّغ بواسِطةِ الوحي بمشيئة الله وبأمره
17149 51/42 عَلِيٌّ صِفَةٌ للهِ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، والعليّ هو الذي يتصف بالرّفعة ويعلو على خلقه بقهره وقدرته
17150 51/42 حَكِيمٌ صِفَةٌ للهِ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، والحَكيمُ: هُوَ المُحْكِمُ لِخَلْقِ الأشْياءِ كَمَا شاءَ لأنَّهُ تَعَالَى عَالِمٌ بِعَواقِبِ الأمُورِ

السور والأجزاء