م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
18380 |
7/51 |
ذَاتِ الْحُبُكِ |
ذَاتِ الخَلْقِ الحَسَنِ المُحْكَم ، وَذَاتِ الطُّرُقِ الَّتِي تَسِيُر فِيهَا الكَوَاكِبُ |
18381 |
8/51 |
قَوْلٍ مُّخْتَلِفٍ |
مُتَنَاقِضٍ، مُضْطَرِبٍ فِي القُرْآنِ وَالرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم |
18382 |
9/51 |
يُؤْفَكُ عَنْهُ |
يُصْرَفُ عَنِ القُرْآنِ وَالرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم |
18383 |
10/51 |
قُتِلَ |
قُتِلَ، وَلُعِنَ وأُبْعِدَ، دُعاءٌ بالهلاك |
18384 |
10/51 |
الْخَرَّاصُونَ |
الكَذَّابون الذين يُلْقُونَ القَوْلَ عَنْ ظَنٍّ وتَخْمينٍ لا عَنْ عِلْمٍ ويَقينٍ |
18385 |
11/51 |
غَمْرَةٍ |
جَهْلٍ وضلال يَغْمُرُهُمْ |
18386 |
11/51 |
سَاهُونَ |
غَافِلُونَ |
18387 |
12/51 |
يَسْأَلُونَ |
يَسْتَعْلِمونَ سُؤَالَ اسْتِبْعَادٍ وَإِنْكَارٍ |
18388 |
12/51 |
أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ |
مَتَى يَوْمُ الجَزَاءِ؟ |
18389 |
13/51 |
يُفْتَنُونَ |
يُحْرَقُونَ، وَيُعَذَّبُونَ |
18390 |
14/51 |
ذُوقُوا |
الذَّوْقُ: الإحْساسُ العَامُّ ، والمراد تذوقوا العذاب |
18391 |
14/51 |
تَسْتَعْجِلُونَ |
تتعجَّلون في الأمر وتطلبونه على وجه السرعة |
18392 |
15/51 |
الْمُتَّقِينَ |
أصْحاب التَّقْوى بِطاعَةِ اللهِ والبُعْدِ عَنْ مَعْصِيَتِهِ |
18393 |
15/51 |
جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ |
دار النعيم المقيم بعد الموت فيها حدائق وبساتين وينابيع لا يبلغ وصفها الواصفون |
18394 |
16/51 |
آخِذِينَ |
حائزينَ وَمُتَناوِلينَ |
18395 |
16/51 |
مُحْسِنِينَ |
آتينَ باِلفِعْلِ الحَسَنِ عَلى وَجْهِ الإِتْقانِ وَصُنْعِ الجَميلِ |
18396 |
17/51 |
يَهْجَعُونَ |
يَنَامُونَ |
18397 |
18/51 |
وَبِالْأَسْحَارِ |
آخِرِ اللَّيْلِ، قُبَيْلَ الفَجْرِ |
18398 |
18/51 |
يَسْتَغْفِرُونَ |
يطَلَبُون المغفرة |
18399 |
19/51 |
حَقٌّ |
ما وَجَبَ لِلْغَيْرِ وكانَ حَقّاً لَهُمْ |
18400 |
19/51 |
لِّلسَّائِلِ |
لِلْمُحْتَاجِ الَّذِي يَسْأَلُ النَّاسَ ويطلب المَعُونَةِ |
18401 |
19/51 |
وَالْمَحْرُومِ |
الذي لا يجد ما يدفع حاجته، وهو متعفف لا يسأل الناس حَيَاءً |
18402 |
20/51 |
آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ |
مُعْجِزاتٌ ودَلائِلُ وعِبَرٌ وعَلاماتٌ للعالِمين علم اليَقين |
18403 |
21/51 |
أَفَلا تُبْصِرُونَ |
أَفَلا تنظرون وتتفكرون فتتعظون |
18404 |
22/51 |
رِزْقُكُمْ |
أيْ تَقْديرُ رِزْقِكُمْ |
18405 |
22/51 |
وما تُوعَدُونَ |
وما تُخْبَرُون وتوعدون من الخير والشر والثواب والعقاب |
18406 |
23/51 |
إِنَّهُ لَحَقٌّ |
إِنَّ مَا وَعَدَكُمْ بِهِ مِنَ الجَزَاءِ لَحَقٌّ ثَابِتٌ صَحيحٌ |
18407 |
23/51 |
تَنطِقُونَ |
تتكلّمون |
18408 |
24/51 |
ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ |
أَضْيَافِهِ النازِلُونَ عِنْدَهُ مِن المَلائِكَةِ |
18409 |
24/51 |
الْمُكْرَمِينَ |
الذين أكرمهم إبراهيم عليه السلام |
18410 |
25/51 |
مُّنكَرُونَ |
مَجْهُولوُن غُرَبَاءُ لَا تُعْرَفُونَ |
18411 |
26/51 |
فَرَاغَ |
ذهَبَ إلى أهله في خِفـيَة من ضَيفه |
18412 |
26/51 |
بِعِجْلٍ سَمِينٍ |
عِجْل بَدينٍ مُمْتَلئٍ لحما وشحما |
18413 |
27/51 |
فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ |
قَدَّمه وَوَضَعَهُ أمامَهُمْ |
18414 |
28/51 |
فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ |
فَشَعَر وأَحَسَّ فِي نَفْسِهِ مِنْهُمِ |
18415 |
28/51 |
وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ |
وَأخْبَرُوهُ بغلام سيولد له وهُوَ: إِسْحَاقُ - عليه السلام |
18416 |
28/51 |
عَلِيمٍ |
كثير العلم بالله وبدينه عندما يبلغ سن الرشد |
18417 |
29/51 |
فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ |
قدمت وجاءت زَوْجَته وهِيَ: سَارَةُ |
18418 |
29/51 |
صَرَّةٍ |
صَيْحَةٍ، وَضَجَّةٍ |
18419 |
29/51 |
فَصَكَّتْ وَجْهَهَا |
لَطَمَتْهُ بِيَدِهَا تَعَجُّبًا |
18420 |
29/51 |
عَجُوزٌ عَقِيمٌ |
امرأةٌ كبيرةٌ في السِّنّ لَا يُولَدُ لِي وَلَد |
18421 |
30/51 |
الْحَكِيمُ |
هُوَ المُحْكِمُ لِخَلْقِ الأشْياءِ كَمَا شَاءَ لأنَّهُ تَعَالَى عالِمٌ بِعَواقِبِ الأمورِ، والحَكيمُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى |
18422 |
30/51 |
الْعَلِيمُ |
هُوَ العالِمُ بِالسَّرائِرِ والخَفِيَّاتِ الَّتِي لا يُدْرِكُهَا عِلْمُ المَخْلوقاتِ، والعَليمُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى |