صفحة (21) سورة البقرة من آية 135 إلى آية 141
وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿135﴾ قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ﴿136﴾ فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا ۖ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿137﴾ صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ﴿138﴾ قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ ﴿139﴾ أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ۗ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿140﴾ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿141﴾
م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
746 |
135/2 |
هُوداً |
يهودًا |
747 |
135/2 |
نَصَارَى |
النَّصَارَى: أتباع المسيح عليه السلام |
748 |
135/2 |
تَهْتَدُواْ |
تستجيبوا للهداية وتصيروا مُهتدين |
749 |
135/2 |
مِّلَّة إِبْرَاهِيمَ |
دِينه وشَريعته |
750 |
135/2 |
حَنِيفاً |
مستقيما ؛ مائِلاً عن الشرِّ والضَّلالِ إلى الخَير والحَقِّ ومائلا عن الباطل إلى الدّين الحقّ |
751 |
135/2 |
الْمُشْرِكِينَ |
الّذينَ يَجْعَلُونَ إلَهاً آخَرَ مَعَ اللهِ |
752 |
136/2 |
آمَنَّا |
صدّقنا وأذعنّا |
753 |
136/2 |
وَمَا أُنزِلَ |
تَمَّ إنْزَالُهُ عن طريق الوحي، والإنْزالُ: الجَلْبُ مِنْ عُلُوٍّ |
754 |
136/2 |
وَالأسْبَاطِ |
السبط عند اليهود كالقبيلة عند العرب، والأَسْباط هم أولاد يعقوب أو أحفاده |
755 |
136/2 |
أُوتِيَ |
أُعْطِيَ |
756 |
136/2 |
النَّبِيُّونَ |
جمع نبي، والنبي: من اصطفاه الله من عباده وأوحى إليه بشريعة من شرائعه |
757 |
136/2 |
لا نُفَرِّق |
لا نُمَيِّز |
758 |
137/2 |
آمَنُواْ |
صدّقوا وأذعنوا |
759 |
137/2 |
بِمِثْلِ |
المِثْلُ: المُشابِهُ. |
760 |
137/2 |
اهْتَدَواْ |
قبلوا الهداية واستجابوا للإرشاد |
761 |
137/2 |
تَوَلَّوْاْ |
أَعْرَضُوا |
762 |
137/2 |
شِقَاقٍ |
خِلاف، أو عِداء |
763 |
137/2 |
فَسَيَكْفِيكَهُمُ |
فَسيَحْمِيكَ منهم |
764 |
138/2 |
صِبْغَةَ اللهِ |
شَريعَتَهُ، والمراد الزموا دين الله، أو فطرته |
765 |
138/2 |
أَحْسَنُ |
أَجْمَل وأَكْثَر حُسْناً |
766 |
138/2 |
عَابِدونَ |
طائعون |
767 |
139/2 |
أَتُحَآجُّونَنَا |
المُحاجَجَةُ: المُجادَلةُ مَعَ الإتْيان بالحُجَّةِ والبُرهانِ |
768 |
139/2 |
أَعْمَالُنَا |
أفعالنا المقصودة. |
769 |
139/2 |
مُخْلِصُونَ |
جمع مخلص، والمخِلص دينه لله هو الذي مَحَّصَه ونَقَّاه، فلم تُشِبْهُ شائبة من شرك أو رياء. |
770 |
140/2 |
أَعْلَمُ |
أكْثَرُ عِلْمًا، والعِلْمُ: إدْراكُ حَقيقَةِ الأشْياءِ |
771 |
140/2 |
أَظْلَمُ |
أكْثَرُ ظُلْماً |
772 |
140/2 |
كَتَمَ |
أخْفى |
773 |
140/2 |
شَهَادَةً |
الشهادة : قول صادر عن علم حصل بمشاهدة بصيرة أو بصر |
774 |
140/2 |
بِغَافِلٍ |
من الغفلة بمعنى عدم التنبه أو سَاهٍ ،أو مُهْمِلٌ |
775 |
140/2 |
تَعْمَلُونَ |
تَفْعَلونَ |
زد حسناتك بنشر ومشاركة الصفحة