صفحة (86) سورة النساء من آية 45 إلى آية 51
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَىٰ بِاللَّهِ نَصِيرًا ﴿45﴾ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَٰكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴿46﴾ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ﴿47﴾ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ﴿48﴾ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ ۚ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا ﴿49﴾ انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۖ وَكَفَىٰ بِهِ إِثْمًا مُبِينًا ﴿50﴾ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَٰؤُلَاءِ أَهْدَىٰ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا ﴿51﴾

م رقم الآية الكلمة شرح معنى الكلمة
2812 45/4 بِأَعْدَائِكُمْ الأعْدَاء: الباغضون الكارهون
2813 45/4 وَلِيًّا الوليّ: هو الذي يكون إلى جانبك، أو المُتَوَلي لأمرك والقيّمُ عليه .
2814 45/4 نَصِيراً مُعيناً
2815 46/4 هَادُواْ دانُوا باليهودِيّة
2816 46/4 يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ يُبَدِّلُونَه ويُصْرِفونَهُ عن مَعناهُ
2817 46/4 مَّوَاضِعِهِ أماكِنُه والمراد ألفاظه ومعانيه
2818 46/4 وَاسْمَعْ غير مُسْمَع اسمع لا سَمِعْت، أو غير مقبول ما تقول ومرادها الدعاء عليه
2819 46/4 وراعنا راعنا سمعك، افهم عنّا وأفهمنا
2820 46/4 لَيّاً إمَالةً وتَحْرِيفًا
2821 46/4 طَعْنًا قدحا وعَيْبًا
2822 46/4 وَانظُرْنَا وتأنّ بنا، ولا تعجل علينا
2823 46/4 وَأَقْوَمَ وَأَعدلُ وأَضبَطُ
2824 47/4 نَّطْمِسَ وجُوهًا نُشَوِّهُها أوْ نَمْحوها أو نحولها
2825 47/4 فَنَرُدَّهَا نحولها أو نعيدها
2826 47/4 أَدْبَارِهَا المراد نجعل وجوههم مع قبل أقفيتهم أو خلفهم
2827 47/4 أصْحابُ السَّبْتِ : اليهود الذين خالفوا أمر الله بترك الصيد في هذا اليوم
2828 48/4 يَغْفِرُ يَسْتُر ويَعْفُ ويمحُ
2829 48/4 يُشْرَكَ بِهِ يَجْعَلَ غَيْرَهُ شَريكاً لَهُ فِي مُلْكِهِ
2830 48/4 ما دُونَ ذَلِكَ ما هو أقل من ذَلِكَ
2831 48/4 افْتَرَى اخْتَلَقَ وَكَذَبَ
2832 48/4 إِثْماً الإِثْمُ: الذَّنْبُ الَّذِي يَسْتَحِقُّ العُقوبَةَ لأنَّه مَيْلٌ عَن الحَقِّ بِعِلْمٍ وَتَعَمُّدٍ
2833 48/4 عَظِيمًا كلمة استُعيرَتْ لكل كبير
2834 49/4 يُزَكّون أنفسهم من التزكية وهي التطهير والتنزيه عن القبيح والمراد يمدحونها ويثنون على أنفسهم وأعمالهم
2835 49/4 فَتِيلاً خَيْطًا رقيقًا في شقِّ نواة التمر.
2836 50/4 يَفْتَرُونَ يختلقون ويكذبون
2837 50/4 الكَذِبَ الإِخْبارُ بِخِلافِ الواقِعِ أو الاعْتِقادِ
2838 50/4 إِثْماً مُّبِيناً ذنبًا كبيرًا
2839 51/4 أُوتُواْ نَصِيباً أُعْطوا حصة وجزءاً
2840 51/4 بِالْجِبْتِ كل معظم بعبادة أو طاعة دون الله، كائنا من كان أصنام أو شياطين أو غير ذلك
2841 51/4 وَالطَّاغُوتِ كلّ ما عُبِدَ من دُونِ الله وهو راضٍ ، وَكُلُّ رَأْسٍ فِي الضَّلَالِ يسمى طاغوت.
2842 51/4 أَهْدَى أقْومُ، وأعدلُ
2843 51/4 سَبِيلاً طريقاً ومنهاجاً

السور والأجزاء