صفحة (151) سورة الأعراف من آية 1 إلى آية 11
﷽ المص ﴿1﴾ كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴿2﴾ اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ۗ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ﴿3﴾ وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ ﴿4﴾ فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلَّا أَنْ قَالُوا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ ﴿5﴾ فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ ﴿6﴾ فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ ۖ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ ﴿7﴾ وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ ۚ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿8﴾ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ ﴿9﴾ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ۗ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ ﴿10﴾ وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ ﴿11﴾

م رقم الآية الكلمة شرح معنى الكلمة
4665 1/7 المص الحُروفُ المُقَطَّعَةُ في أوائِلِ السُّوَرِ مِن المُتَشابِهِ الَّذِي لا يَعْلَمُ حَقيقَتَهُ إلاَّ اللهُ، وفيهَا إشارَةٌ إلى إعْجازِ القُرآنِ، والأقْوالُ فِي تَفْسيرِ الحُروفِ المُقَطَّعَةِ في بِداياتِ السُّوَرِ كَثيرَةٌ ومُخْتَلِفَةٌ
4666 2/7 كِتَابٌ قُرآنٌ
4667 2/7 حَرَجٌ ضيقٌ وشك
4668 2/7 لِتُنذِرَ لتُخَوِّفَ، أو لتُعْلِمَ وتحَذِّر من عذاب الله
4669 2/7 وَذِكْرَى وَتَذْكِرَة وَمَوْعِظَة
4670 3/7 اتَّبِعُواْ انتَهِجوا والزَموا
4671 3/7 من دونه  غَيْرَه
4672 3/7 أَوْلِيَاء الولي بمعنى نصير وحليف أو صديق وحبيب
4673 3/7 تَذَكَّرُونَ تَتَّعِظونَ وتَعْتَبِرونَ
4674 4/7 قَرْيَةٍ بلْدة، وتطلق على أهلها
4675 4/7 أَهْلَكْنَاهَا أفْنَيْناها وأهلها
4676 4/7 بَأْسُنَا عَذابُنَا وعقابنا
4677 4/7 بَيَاتًا ليلًا أو أثناء النوم ليلاً
4678 4/7 قَآئِلُونَ نائِمون وقت القيلولة: نصف النهار
4679 5/7 دَعْوَاهُمْ ادِّعاؤُهُمْ أو قَوْلُهُمْ أوْ دعاؤُهُم وتَضَرُّعُهُمْ
4680 5/7 ظَالِمِينَ الْظَّالِمِينَ : الجائِرينَ المُتَجاوِزينَ لِلْحَدِّ بِالكُفْرِ أوْ الفِسْقِ أوْ نَحْوَهُما
4681 6/7 فَلَنَسْأَلَنَّ فَلَنُحاسِبنَّ والمراد هنا لَنَسْأَلَنَّ عَنْ إجابَتِهِمْ لِرُسُلِهِمْ
4682 6/7 الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ الأُمَمَ التي بلغتها دعوة الرسل
4683 6/7 ولَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ لنسْألَنَّ المرسلين عن تبليغهم لرسالات ربهم
4684 7/7 فَلَنَقُصَّنَّ فَلَنَرْوِيَنَّ أو فلنُخبِرَنَّ
4685 7/7 بِعِلْمٍ المراد بعلم منا لأعمالهم في الدنيا
4686 7/7 غَآئِبِينَ بعيدين عن الأنظار وهي خلاف شاهدين وحاضرين
4687 8/7 وَالْوَزْنُ المراد الوزنُ يومَ القيامةِ لأعمالِ الخَلقِ ويكون بميزان حقيقي، ولا يَعلم كيفية الوزن إلا الله سبحانه
4688 8/7 الْحَقُّ العَدْلُ
4689 8/7 ثقلت موازينه رجحت كفة أعماله الصالحة
4690 9/7 خَفَّتْ موازينه خفَّتْ مَوازينُ أعمالِه الصَّالحةِ، بأنْ رَجَحَت سيِّئاتُه
4691 9/7 خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ أضاعوها وأهلكوها
4692 10/7 مَكَّنَّاكُمْ ثبتناكم ووطدناكم ويسرنا لكم أسباب التمكين
4693 10/7 معايشَ أرزاقاً تعيشون بها مِن مَطاعِمَ ومَشارِبَ
4694 11/7 صَوَّرْنَاكُمْ جَعَلْنا لَكُمْ صُوَراً أو صَوَّرْنا أباكُم آدَمَ بَشَرًا سَوِيًّا
4695 11/7 إِبْلِيسَ هو أصل الجن وكبير الشياطين ورأسهم خَلَقَهُ اللهُ مِنْ نَارٍ ، وهو روح مجسّدة للشرّ  

السور والأجزاء