صفحة (213) سورة يونس من آية 34 إلى آية 42
قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ۚ قُلِ اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ ﴿34﴾ قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ ۚ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ ۗ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَىٰ ۖ فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ﴿35﴾ وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا ۚ إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ ﴿36﴾ وَمَا كَانَ هَٰذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَىٰ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿37﴾ أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿38﴾ بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۖ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ ﴿39﴾ وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهِ ۚ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ ﴿40﴾ وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ ۖ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ ﴿41﴾ وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ ۚ أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ ﴿42﴾

م رقم الآية الكلمة شرح معنى الكلمة
6861 34/10 شُرَكَائِكُمْ الشركاء: الذينَ اتُّخِذوا آلِهَةً أشركوهم في العبادة مع اللهِ
6862 34/10 يَبْدَأُ الْخَلْقَ الإيجادَ لأوَّلِ مَرَّةٍ مِن العَدَمِ عَلَى غَيْرِ مِثالٍ سابِقٍ
6863 34/10 يُعِيدُهُ يرجعه
6864 34/10 فَأَنَّى  (كَيْفَ) أو (من أيْنَ)
6865 34/10 تُؤْفَكُونَ تُصرفون وتَعْدلونَ وتُقلَبونَ
6866 35/10 يَهْدِي يُرْشِد إلَى الإيمانِ ويُوَفِّق إلَيْهِ
6867 35/10 الْحَقِّ الدين الثَّابتِ الَّذي لا شَكَّ فيه ولا مِرْيةَ
6868 35/10 أَحَقُّ أَوْلَى
6869 35/10 يُتَّبَعَ يُقْتَدى بِهِ
6870 35/10 لاَّ يَهِدِّي لاَّ يهتدي أي لا يستجيب للهداية
6871 35/10 يُهْدَى يُرْشَد إلى الحقِّ والإِيمان
6872 35/10 تَحْكُمُونَ تَقْضونَ وتَفْصِلُونَ
6873 36/10 يَتَّبِعُ يسيرُ خلفه أو يقتدى به
6874 36/10 أَكْثَرُهُمْ مُعْظَمهمْ
6875 36/10 ظَنّاً عِلماً مِن غَيْرِ يَقينٍ
6876 36/10 لاَ يُغْنِي لا يكفي ولا ينفع
6877 36/10 الْحَقِّ العِلْمُ والاعتقاد الصَّحيحُ
6878 37/10 يُفْتَرَى يُختَلَق ويُكْذَب
6879 37/10 تَصْدِيقَ اعْتِرافُ وإقرارُ بِصِدْقِهِ
6880 37/10 بَيْنَ يَدَيْهِ المراد هنا الكتب السابقة التي قبل القرآن
6881 37/10 وَتَفْصِيلَ الكِتاب تَبْيينُه وتوضيحه
6882 37/10 لا رَيْبَ لا شَكَّ
6883 38/10 وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم اسْتَعينوا  بمن تَمَكَّنْتُمْ وقَدِرتُمْ
6884 39/10 لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ لَم يطَّلِعوا على ما فيه مِنَ الحَقِّ، ولم يَفهَموه
6885 39/10 وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ عاقبة أو حقيقة ما فيه من الوعيد
6886 39/10 عَاقِبَةُ العاقبة: الخاتِمَةُ والمَصير الأخير
6887 40/10 أَعْلَمُ أكْثَرُ عِلْمًا، والعِلْمُ: إدْراكُ حَقيقَةِ الأشْياءِ
6888 40/10 بِالْمُفْسِدِينَ المُحْدِثينَ للإخْتِلالِ والإضْطِرابِ
6889 41/10 كَذَّبُوكَ نَسَبُوا إليك الكذب
6890 41/10 لِّي عَمَلِي  لي ديني وعملي
6891 41/10 بَرِيئُونَ مبرّؤون غير مؤاخذين
6892 41/10 أَعْمَلُ أفعَل
6893 42/10 يَسْتَمِعُونَ يُوَجِّهُونَ السَّمْعَ
6894 42/10 الصُّمَّ ذَوُو الصَمَمِ، والمُرادُ: الَّذينَ لا يَصْغونَ لِلْحَقِّ
6895 42/10 لا يَعْقِلُونَ لا يُعْمِلونَ عُقولَهُمْ ولا يُفَكِّرونَ

السور والأجزاء