صفحة (248) سورة يوسف من آية 104 إلى آية 111
وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ﴿104﴾ وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ ﴿105﴾ وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ﴿106﴾ أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿107﴾ قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿108﴾ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿109﴾ حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ﴿110﴾ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴿111﴾

م رقم الآية الكلمة شرح معنى الكلمة
8100 104/12 تَسْأَلُهُمْ تَطْلُبُ مِنْهُمْ
8101 104/12 أَجْرٍ جَزاءٍ لِلْعَمَلِ وعِوَضٍ عَنْهُ
8102 104/12 ذِكْرٌ موعظةٌ وهدى
8103 105/12 آيَةٍ مُعْجِزَةٍ ودَليلٍ وعِبْرَةٍ وعَلامَةٍ
8104 105/12 يَمُرُّونَ يَمْضُونَ
8105 105/12 مُعْرِضُونَ الإعراض : الابتعاد والتنحي والصدود
8106 106/12 أَكْثَرُهُمْ مُعْظَمهمْ
8107 106/12 مُّشْرِكُونَ الّذينَ يَجْعَلُونَ إلَهاً آخَرَ مَعَ اللهِ
8108 107/12 أَفَأَمِنُواْ أفَأحسّوا بالأمان والاطمئنان
8109 107/12 تَأْتِيَهُمْ تَجيئَهُمْ وَتَقَعُ عَلَيْهِمْ   
8110 107/12 غَاشِيَةٌ عذاب يعمهم أو عُقوبةٌ تَغشاهم وتَشملُهم
8111 107/12 السَّاعَةُ يَوْم القِيامَةِ
8112 107/12 بَغْتَةً فَجْأةً
8113 107/12 لا يَشْعُرُونَ :لا يَتَوَقَّعونَ ولا يَحِسُّونَ ولا يَعْلَمونَ
8114 108/12 سَبِيلِي هِدَايَتِي وَشَريعَتي
8115 108/12 أَدْعُو إِلَى اللّهِ الدُّعاءُ إلى اللهِ: الحَثُّ عَلى عِبادَتِهِ وَحْدَهُ       
8116 108/12 على بَصِيرَةٍ على حجة من الله ويقين
8117 108/12 اتَّبَعَنِي اقتدى بي
8118 108/12 وَسُبْحَانَ اللهِ صِيغَةُ التَّنْزيهِ والتَّسْبيحِ للهِ تَعالى
8119 109/12 أَهْلِ الْقُرَى :سُكَّان البُلدان
8120 109/12 أَفَلَمْ يَسِيرُوا  أَوَلَمْ يَتَنَقَّلوا في البِلادِ لِلْعِبْرَةِ والإتِّعاظِ
8121 109/12 فَيَنظُرُواْ فيفكِّرُوا ويتأمَّلُوا
8122 109/12 عَاقِبَةُ العاقبة: الخاتِمَةُ والمَصير الأخير
8123 109/12 أَفَلاَ تَعْقِلُونَ :أفَلا تُعْمِلونَ عُقولَكُمْ وتُفَكِّرونَ
8124 110/12 اسْتَيْئَسَ الرسل يئسوا وانْقَطَع أَمَلُهم
8125 110/12 وَظَنُّواْ وَأيَقَنُوا
8126 110/12 جَاءهُمْ تَحَقَّقَ وحَصَلَ لَهُمْ عَوْننا وتأييدنا
8127 110/12 فَنُجِّيَ فأُنْقِذَ
8128 110/12 لا يُرَدُّ بَأْسُنَا لا يُصْرَفُ عَذابُنَا
8129 111/12 عِبْرَةٌ اعتِبارٌ وموعظةٌ
8130 111/12 لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ لِأَصْحَابِ العُقولِ السليمة النيّرة
8131 111/12 حَدِيثاً يُفْتَرَى كَلاماً يُختَلَق ويُكْذَب
8132 111/12 تَصْدِيقَ التَصْديقُ بِالشَيءِ: الاعْتِرافُ والإقرارُ بِصِدْقِهِ
8133 111/12 الَّذِي بَيْنَ   يَدَيْهِ  لِما سَبَقَه أو قبله
8134 111/12 وَتَفْصِيلَ وتوضيح
   

السور والأجزاء