صفحة (293) سورة الإسراء من آية 105 إلى آية 111 وسورة الكهف من آية 1 إلى آية 4
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ﴿105﴾ وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا ﴿106﴾ قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا ۚ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا ﴿107﴾ وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا ﴿108﴾ وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا ۩ ﴿109﴾ قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا ﴿110﴾ وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ﴿111﴾
﷽
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ۜ ﴿1﴾ قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا ﴿2﴾ مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا ﴿3﴾ وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ﴿4﴾
م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
9719 |
105/17 |
وَبِالْحَقِّ |
بِما تَقْتَضيهِ حِكْمَةُ اللهِ |
9720 |
105/17 |
أَرْسَلْنَاكَ |
إرْسالُ الرَّسولِ: تَحْميلُهُ الرِّسالَةَ الإلَهِيَّةَ لِلْعَمَلِ بِها وَلِتَبْليغِها |
9721 |
105/17 |
مُبَشِّراً |
وَاعِداً بِثَوابِ اللهِ |
9722 |
105/17 |
وَنَذِيراً |
ومنذراً، والمُنْذِر هو المُعلم والمُبلغ |
9723 |
106/17 |
فَرَقْنَاهُ |
أنزلناه مُفرّقا أو فَصَّلْنَاهُ وبَيَّنَاهُ وجعلناه فارقاً بين الهدى والضلال |
9724 |
106/17 |
لِتَقْرَأَهُ |
لِتتلوه |
9725 |
106/17 |
عَلَى مُكْثٍ |
عَلَى تُؤَدَة وتَمَهُّل |
9726 |
107/17 |
أُوتُواْ |
أُعْطوا |
9727 |
107/17 |
الْعِلْمَ |
إدْراكُ حَقيقَةِ الأشْياءِ أو علوم الدين وذلك حسب السياق |
9728 |
107/17 |
يَخِرُّونَ |
يَسقُطونَ بِسُرعةٍ ويَنْزَلُونَ أرْضاً |
9729 |
107/17 |
لِلأَذْقَانِ |
مجتمع اللَّحيين، ويطلق على الوجه، تعبيراً بالجزء عن الكل |
9730 |
107/17 |
سُجَّداً |
واضِعينَ جِباهَهُمْ عَلى الأرْضِ خُضوعاً لِعَظَمَةِ اللهِ |
9731 |
108/17 |
وَعْدُ |
الوَعْدُ: الالْتِزامُ بِأمْرٍ إزاءَ الغَيْرِ، وَوَعْدُ اللهِ هُوَ الوَعْدُ الصِّدْقُ الحَقُّ الَّذِي لا شَكَّ فيهِ |
9732 |
108/17 |
لَمَفْعُولاً |
لَنافذاً |
9733 |
109/17 |
يَبْكُونَ |
تدمع عيونهم |
9734 |
109/17 |
وَيَزِيدُهُمْ |
زِيادَةُ الشَّيْءِ: نُمُوُّهُ فِي ذاتِهِ أوْ إضافَةُ شَيْءٍ إلَيْهِ مِنْ جِنْسِهِ |
9735 |
109/17 |
خُشُوعاً |
خضوعاً وسكوناً |
9736 |
110/17 |
ادْعُواْ الله |
ادعوه باسمه 'الله' |
9737 |
110/17 |
الأَسْمَاءُ الحُسْنَى |
أسْماءُ اللهِ، وهي الأسْماءُ البالِغَةُ الحُسْنِ، الدالَّةُ عَلى العَظَمَةِ والجَلالِ |
9738 |
110/17 |
وَلاَ تَجْهَرْ |
ولا تَرْفَعْ صَوتَكْ |
9739 |
110/17 |
وَلاَ تُخَافِتْ |
لا تخفض صوتك وتُخْفِه |
9740 |
110/17 |
وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً |
كُنْ وَسَطًا في القِرَاءَةِ بَيْنَ الجَهْرِ، وَالمُخَافَتَةِ. |
9741 |
111/17 |
الْحَمْدُ لِلّهِ |
الثَّناءُ عليه بِتَحميدِهِ وتَعْظيمِهِ |
9742 |
111/17 |
لَمْ يَتَّخِذْ |
لم يجعل |
9743 |
111/17 |
وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ |
المراد وليٌّ مِن خَلقِهِ |
9744 |
111/17 |
وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً |
عَظِّمْهُ تَعْظيماً بالثناء عليه |
9745 |
1/18 |
الْكِتَابَ |
القُرْآن |
9746 |
1/18 |
عِوَجَا |
انحرافاً وميلا عن الحق |
9747 |
2/18 |
قَيِّماً |
مُستَقيماً معتدلا لا عِوَج فيه |
9748 |
2/18 |
لِّيُنذِرَ |
ليعلِم ويخوِّف ويحَذِّر من عذاب الله |
9749 |
2/18 |
بَأْساً شَدِيداً |
عَذاباً قَوِيّاً |
9750 |
2/18 |
مِن لَّدُنْهُ |
من عنده |
9751 |
2/18 |
وَيُبَشِّرَ |
يَعِدَهُمْ بِثَوابِ اللهِ |
9752 |
2/18 |
أَجْراً حَسَناً |
ثواباً جزيلاً والمراد الجنّة |
9753 |
3/18 |
مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً |
مقيمين فِيهِ بغيْر نِهايةٍ ولا انْقِطاعٍ |
9754 |
4/18 |
اتَّخَذَ |
جَعَلَ |
9755 |
4/18 |
وَلَداً |
مولوداً ذكرًا كان أو أنثى |
زد حسناتك بنشر ومشاركة الصفحة