م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
148 |
30/2 |
لِلْمَلاَئِكَةِ |
خلق مِنْ خَلْقِ اللهِ تَعالَى خلقهم من نور يَتَشَكَّلونَ فيمَا يَشاءُونَ مِن الصُّوَرِ، لاَ يَعْصُونَ اللهَ مَا أمَرَهُمْ وَيَفعَلُونَ مَا يُؤمَرُونَ |
149 |
30/2 |
خَلِيفَةً |
من يخلف غيره ويقوم مقامه، وقصد به الإنسان |
150 |
30/2 |
يُفْسِدُ |
يفعل الفساد والشر والمعاصي ويُحْدِثُ الاختلال والاضطراب |
151 |
30/2 |
يَسْفِك الدِّمَاء |
يُريقها عدواناً وظلماً، والمراد بسفك الدِّمَاء: القتل |
152 |
30/2 |
نُسَبِّح بحَمْدِكَ |
نُنَزهكَ عَنْ كُلِّ سوءٍ مُثْنينَ عَلَيْكَ بِتَمْجيدِكَ |
153 |
30/2 |
نُقَدِّس لَكَ |
نمجدُك ونطهرُ ذكرك عمّا لا يليق بعظمتك |
154 |
31/2 |
آدم |
أَبُو البَشَر، خَلَقَهُ اللهُ بِيَدِهِ وَأَسجَدَ لَهُ المَلائِكَةَ وَجَعَلَهُ خَلِيفَتَهُ فِي الأَرضِ، وَهُوَ رَسُولُ اللهِ إِلَى أَبنَائِهِ وَهُوَ أَوَّلُ الأَنبِيَاءِ |
155 |
31/2 |
أَنبِئُونِي |
أخبروني |
156 |
31/2 |
صَادِقِينَ |
صادقين في أنكم أَوْلى بالاستخلاف في الأرض من بني آدم |
157 |
32/2 |
سُبْحَانَكَ |
سُبْحَانَ اللهِ: صِيغَةُ التَّنْزيهِ والتَّسْبيحِ للهِ تَعالى |
158 |
32/2 |
لا علم |
لا معرفة |
159 |
32/2 |
عَلَّمْتَنَا |
عَرَّفْتَنا وفَهَّمْتَنا |
160 |
32/2 |
الْعَلِيمُ |
هُوَ العالِمُ بِالسَّرائِرِ والخَفِيَّاتِ الَّتِي لا يُدْرِكُهَا عِلْمُ المَخْلوقاتِ ، والعَليمُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى |
161 |
32/2 |
الْحَكِيمُ |
هُوَ المُحْكِمُ لِخَلْقِ الأشْياءِ كَمَا شَاءَ لأنَّهُ تَعَالَى عالِمٌ بِعَواقِبِ الأمورِ، والحَكيمُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى . |
162 |
33/2 |
غَيْبَ |
الغَيْبُ: مَا خَفِيَ واسْتَتَرَ ولَمْ يَسْتَطِع النَّاسُ إدْراكَهُ بِحَواسِّهِمْ |
163 |
33/2 |
تُبْدُونَ |
تُظْهِرونَ من القَوْلِ |
164 |
33/2 |
تَكْتُمُونَ |
تخْفون |
165 |
34/2 |
اسْجُدُواْ |
ضَعُوا جِباهَكُمْ عَلى الأرْضِ ساجدين سجود تحية وتعظيم |
166 |
34/2 |
إِبْلِيسَ |
هو أصل الجن وكبير الشياطين ورأسهم خَلَقَهُ اللهُ مِنْ نَارٍ ، وهو روح مجسّدة للشرّ |
167 |
34/2 |
أَبَى |
امْتَنَعَ كَراهِيَةً وعَدَمَ رِضىً |
168 |
34/2 |
وَاسْتَكْبَرَ |
تَعاظَمَ وتَعالى |
169 |
34/2 |
الْكَافِرِينَ |
الجاحدين بالله، العاصين لأمره |
170 |
35/2 |
اسْكُنْ |
أقم واستقر |
171 |
35/2 |
الْجَنَّةَ |
الْجَنَّةُ في الدنيا: الحَديقَةُ ذاتُ الأشْجارِ وَالأنْهارِ والثِّمارِ، والجنة في الآخرة: دار النعيم المقيم بعد الموت . |
172 |
35/2 |
رَغَداً |
أَكْلاً رَغَداً: كثيراً طيِّباً هنيئاً، لا تعب فيه . |
173 |
35/2 |
الْظَّالِمِينَ |
: الجائِرينَ المُتَجاوِزينَ لِلْحَدِّ بِالفِسْقِ |
174 |
36/2 |
أزلهما |
أوقعهما في الزلل والخَطَأ بِأنْ وسوس لهما حتى أكلا من الشجرة |
175 |
36/2 |
الشَّيْطَانُ |
مَخْلوقٌ مِن النّارِ يُغري بِالفَسادِ والشرِّ، وكَثيراً مَا وَرَدَ لِيَكونَ اسماً لِكُلِّ من تمرد مِن الجِنِّ والإنْسِ |
176 |
36/2 |
فَأَخْرَجَهُمَا |
فتَسَبَّبَ في إخراجِهِمَا |
177 |
36/2 |
اهْبِطُواْ |
انْزِلوا |
178 |
36/2 |
مُسْتَقَرٌّ |
مكانٌ للاستقرار والإقامة |
179 |
36/2 |
وَمَتَاعٌ |
تَمَتُّعٌ وانتفاع بما فيها |
180 |
36/2 |
إِلَى حِينٍ |
إِلَى وَقْتٍ غَيْرِ مُحَدَّدٍ في مَعْناهُ بِقِلَّةٍ أو كَثْرَةٍ |
181 |
37/2 |
فتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ |
تلقى : أي أخذ وقَبِل ، والمعنى ألهمَهُ اللهُ قَوْلَها |
182 |
37/2 |
فتَابَ اللهُ عَلَيْهِ |
وَفَّقَهُ لِلتَّوْبَةِ وَغَفَرَ لَهُ ، ومعنى التوبة في اللغة : الرجوع |
183 |
37/2 |
التَّوَّابُ |
هُوَ الَّذِي يوفق للتوبة ويَقْبَلُها مهما تَكَرَّرَتْ ويغفر ويتجاوز عن التائبين، والتَّوَّابُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى |