م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
16368 |
8/40 |
جَنَّاتِ عَدْنٍ |
جنّات إِقامَةٍ واستقرار واطمئنان، ويُرادُ بها موضع في الجَنَّة |
16369 |
8/40 |
وَعَدتَّهُم |
مَنَّيْتهم |
16370 |
8/40 |
صَلَحَ |
حَسُنَ عَمَلُهُ وخُلُقُهُ |
16371 |
8/40 |
وَذُرِّيَّاتِهِمْ |
الذُرِّيَّةُ: نَسْلُ الإنْسَانِ مِنَ الذُّكُورِ والإنَاثِ |
16372 |
8/40 |
الْعَزِيزُ |
القَوِيُّ الَّذِي لا يُغْلَبُ لأنَّهُ تَعَالَى غَالِبٌ عَلَى أمْرِهِ، والعَزيزُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى |
16373 |
8/40 |
الْحَكِيمُ |
المُحْكِمُ لِخَلْقِ الأشْياءِ كَمَا شَاءَ لأنَّهُ تَعَالَى عالِمٌ بِعَواقِبِ الأمورِ، والحَكيمُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى |
16374 |
9/40 |
وَقِهِمُ |
اصْرِفْ عَنْهُمْ سُوءَ عَاقِبَتها |
16375 |
9/40 |
السَّيِّئَاتِ |
الذُّنوب الكَبيرَة |
16376 |
9/40 |
رَحِمْتَهُ |
أحْسَنْتَ إليْهِ وَنَجَّيْتَهُ |
16377 |
9/40 |
الْفَوْزُ |
الظَّفَر والفلاح ونوال غاية ما يطلب |
16378 |
10/40 |
يُنَادَوْنَ |
يخاطَبون ويَدْعُوهُمْ خَزَنَةُ جَهَنَّمَ |
16379 |
10/40 |
لَمَقْتُ اللَّهِ |
غَضَبه وعَذابه ، والمَقْتُ: البُغْضُ الشَّدِيدُ |
16380 |
10/40 |
تُدْعَونَ إلى الإِيمان |
تُحَثَّوْنَ عليه |
16381 |
10/40 |
فَتَكْفُرُونَ |
تنكروا ولا تؤمنوا |
16382 |
11/40 |
أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ |
سَلَبْتَنَا الحياة مرتين مَرَّةً قَبْلَ نَفْخِ الأَرْوَاحِ فيِ الأَجِنَّةِ، وَمَرَّةً حِينَ انْقَضَى أَجَلُنَا |
16383 |
11/40 |
وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ |
وَوَهَبْتَنَا الحَياةَ مَرَّةً فيِ الدُّنْيَا، وَمَرَّةً فيِ الآخِرَةِ |
16384 |
11/40 |
فَاعْتَرَفْنَا |
فأقرَرْنا |
16385 |
11/40 |
خُرُوجٍ |
مَخْرَجٍ وانْصِرافِ نَجاةٍ وخَلاصٍ |
16386 |
11/40 |
سَبِيلٍ |
طَرِيقٍ أوْ وَسيلَةٍ |
16387 |
12/40 |
دُعِيَ اللَّهُ |
عُبِدَ اللهُ أو دُعيتم لتوحيد الله وإخلاص العمل له |
16388 |
12/40 |
كَفَرْتُمْ |
أنكرتم ولَمْ تُؤْمِنُوا |
16389 |
12/40 |
يُشْرَكْ |
يَجْعَلْ غَيْرَهُ شَريكاً لَهُ فِي مُلْكِهِ |
16390 |
12/40 |
فَالْحُكْمُ |
فالْقَضاءُ والفَصْلُ |
16391 |
13/40 |
آيَاتِهِ |
مُعْجِزاتِهِ ودَلائِلِهِ وعِبَرِهِ وعَلاماتِهِ |
16392 |
13/40 |
رِزْقًا |
عطاءً وخيرًا والمراد مَطَرًا تُرْزَقُونَ بِهِ |
16393 |
13/40 |
يَتَذَكَّرُ |
يَسْتَحْضِرُ ويَتَدَبَّرُ ويَتَّعِظُ |
16394 |
13/40 |
يُنِيبُ |
يرجعُ إلى الله في أموره كلها |
16395 |
14/40 |
فَادْعُوا الله |
فاعْبُدوهُ وتوجهوا إليه بالدعاء |
16396 |
14/40 |
مُخْلِصِينَ |
الذين مَحَّصوا دينهم ونَقَّوْه فلم تُشِبْهُ شائِبَةٍ من شِركٍ أو رِياءٍ |
16397 |
14/40 |
كَرِهَ |
أَبْغَضَ |
16398 |
15/40 |
رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ |
العليُّ الأعلى الذي ارْتَفَعَتْ دَرَجَاتُهُ ارْتِفَاعًا بَايَنَ بِهِ مَخْلُوقَاتِهِ، وَارْتَفَعَ بِهِ قَدْرُهُ |
16399 |
15/40 |
يُلْقِي الرُّوحَ |
يُرْسِلُ ويُنْزِلُ الوَحْيَ |
16400 |
15/40 |
لِيُنذِرَ |
ليعلِم ويخوِّف ويحذّر |
16401 |
15/40 |
يَوْمَ التَّلَاقِ |
يوم القيامة اليَوْمَ الَّذِي يَلْتَقِي فِيهِ الأَوَّلُونَ وَالآخِرُونَ |
16402 |
16/40 |
بَارِزُونَ |
ظَاهِرُونَ أَمَامَ رَبِّهِمْ |
16403 |
16/40 |
لاَ يَخْفَى |
لاَ يَغيبُ ولاَ يَسْتَتِرُ |
16404 |
16/40 |
الْوَاحِدِ |
المنفرد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله فلا شريك له في شيء والواحد من أسْماءِ اللهِ الحُسْنى |
16405 |
16/40 |
الْقَهَّارِ |
اسم من أسماء الله الحسني، مشتق من القهر، والقهار هو الذي لا موجود إلا وهو مسخر تحت قهره وقدرته |