م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
19236 |
7/58 |
أَلَمْ تَرَ |
عِبارَةُ لِلحَثِّ عَلى النَّظَرِ والتَعَجُّبِ والاعتِبارِ والتَّأَمُّلِ في شأن من يتحدث عنهم |
19237 |
7/58 |
يَعْلَمُ |
يَعْرِف ويُدْرِك |
19238 |
7/58 |
نَّجْوَى |
النَّجْوَى: الحديث الخَفِيّ، أو المُسَارَّة |
19239 |
7/58 |
ثَلاثَةٍ |
ثلاثة أشخاصٍ |
19240 |
7/58 |
وَلا أَدْنَى |
وَلا أقَلَّ |
19241 |
7/58 |
وَلا أَكْثَرَ |
وَلا أزْيَدَ |
19242 |
7/58 |
يُنَبِّئُهُم |
يُخبِرُهُمْ |
19243 |
7/58 |
عَلِيمٌ |
صِفَةٌ للهِ سُبْحانَهُ وَتَعَالَى، والعَليمُ: هُوَ العَالِمُ بِالسَّرائِرِ والخَفِيَّاتِ الَّتِي لا يُدْرِكُهَا عِلْمُ المَخْلوقاتِ |
19244 |
8/58 |
نُهُوا |
طُلِب منهم أن يكفّوا |
19245 |
8/58 |
النَّجْوَى |
المراد هنا: الحديث سرًّا بما يثير الشك في نفوس المؤمنين |
19246 |
8/58 |
يَعُودُونَ |
يرجعون |
19247 |
8/58 |
بِالْإِثْمِ |
الإِثْمُ: الذَّنْبُ الَّذِي يَسْتَحِقُّ العُقوبَةَ لأنَّه مَيْلٌ عَن الحَقِّ بِعِلْمٍ وَتَعَمُّدٍ |
19248 |
8/58 |
وَالْعُدْوَانِ |
الظلم وتَجاوز حَدّ ما يُبَاح |
19249 |
8/58 |
وَمَعْصِيَتِ الرسول |
مخالفة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم |
19250 |
8/58 |
حَيَّوْكَ |
ألقوا عليكَ التحية والسلام بأي لفظ |
19251 |
8/58 |
بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ |
قَالُوا لَكَ: السَّامُ عَلَيْكُمْ، أَيِ: المَوْتُ لَكَ |
19252 |
8/58 |
لَوْلَا |
هَلَّا |
19253 |
8/58 |
يُعَذِّبُنَا |
يُعاقَبنا ويُنَكِّل بنا |
19254 |
8/58 |
حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ |
كافِيَةٌ لَهُمْ نّارُ جَهَنَّم عَذاباً |
19255 |
8/58 |
يَصْلَوْنَهَا |
يَحْتَرِقونَ فِيها |
19256 |
8/58 |
الْمَصِيرُ |
المَرْجِعُ، وَالمَآلُ |
19257 |
9/58 |
بِالْبِرِّ |
البِرُّ: كَلِمَة جامِعَة لِكُلِّ صِفاتِ الخَيْرِ |
19258 |
9/58 |
وَالتَّقْوَى |
الاتِّقَاءُ وجَعلُ وِقايَةٍ مِنْ عَذَابِ اللهِ بِاتِّباعِ أوامِرِهِ واجْتِنابِ نَواهيهِ |
19259 |
9/58 |
تُحْشَرُونَ |
تُجْمَعونَ مَعَ النّاسِ لِلْحِسابِ بَعْدَ البَعْثِ مِنْ القُبورِ |
19260 |
10/58 |
إِنَّمَا النَّجْوَى |
التَّحَدُّثُ بِخُفْيَةٍ بِالإِثْمِ وَالعُدْوَانِ المَنهيّ عنها |
19261 |
10/58 |
الشَّيْطَانِ |
مَخْلوقٌ خَبيثٌ لا يُرَى، يُغْرِي بِالفَسادِ والشَّرِّ |
19262 |
10/58 |
لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا |
لِيُصيبَهُمْ بِالهَمِّ والغَمِّ |
19263 |
10/58 |
بِضَارِّهِمْ |
بِمُلْحِقٍ بِهِمْ مَكروهاً أو أذىً |
19264 |
10/58 |
بِإِذْنِ اللّهِ |
بمشيئته وأمره |
19265 |
11/58 |
فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ |
فليعتمدوا ويفوّضوا أمرهم |
19266 |
11/58 |
قِيلَ لَكُمْ |
وُجِّهَ لَكُمْ الكَلامُ أو الأمْرُ |
19267 |
11/58 |
تَفَسَّحُوا |
توَسّـعوا ولِيُوسِعْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ |
19268 |
11/58 |
الْمَجَالِسِ |
وهو موضع الجلوس |
19269 |
11/58 |
انشُزُوا |
انْهَضُوا وقُومُوا مِنْ مَجَالِسِكُمْ |
19270 |
11/58 |
يَرْفَعِ |
يعلي شأن |
19271 |
11/58 |
دَرَجَاتٍ |
مَنازِلَ |
19272 |
11/58 |
خَبِيرٌ |
صِفَة للهِ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى، والخَبيرُ: هُوَ المُطَّلِعُ عَلَى حَقيقَةِ الأشْياءِ فَلا تَخْفَى عَلَى اللهِ خافِيَةٌ |