م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
21382 |
13/96 |
كَذَّبَ وَتَوَلَّى |
أنْكَرَ ما يُدعى إليه وأَعْرَضَ عَنِ الإِيمَانِ |
21383 |
14/96 |
بِأَنَّ اللَّهَ يَرَىٰ |
المراد أن الله يراه ويسمع كلامه وسيجازيه على فعله |
21384 |
15/96 |
لَنَسْفَعًا |
لَنَاخُذَنْهُ أَخْذًا عَنِيفًا فَنَطْرَحُهُ فِي النَّارِ |
21385 |
15/96 |
بِالنَّاصِيَةِ |
شَعْر مُقَدّمة الرّأس |
21386 |
16/96 |
خَاطِئَةٍ |
آثِمَةٍ |
21387 |
17/96 |
فَلْيَدْعُ |
فَلْيُحْضِرْ، وَلْيُنَادِ |
21388 |
17/96 |
نَادِيَه |
أَهْلَ مَجْلِسِهِ مِنْ قَوْمِهِ، وَعَشِيرَتِهِ |
21389 |
18/96 |
الزَّبَانِيَةَ |
مَلَائِكَةَ العَذَابِ |
21390 |
19/96 |
وَاقْتَرِبْ |
تَقَرَّب ادْنُ من الله بطاعته |
21391 |
1/97 |
أَنزَلْنَاهُ |
أَنْزَلْنَا القَرْآنَ جُمْلَةً وَاحِدَةً مِنَ اللَّوْحِ المَحْفُوظِ إِلَى بَيْتِ العِزَّةِ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا |
21392 |
1/97 |
لَيْلَةِ الْقَدْرِ |
لَيْلَةِ الشَّرَفِ، وَالعَظَمَةِ، وَكِتَابِ المَقَادِيرِ |
21393 |
2/97 |
وَمَا أَدْرَاكَ |
وَمَا أَعْلَمَكَ |
21394 |
3/97 |
خَيْرٌ |
أفضل وأكْثَرُ نَفْعاً وَصَلاحاً |
21395 |
4/97 |
تَنَزَّلُ |
تنزل في تَمَهُّل وتَدَرُّج أو يكثر نزول الملائكة، والنزول: المجيء من عُلُوٍّ |
21396 |
4/97 |
وَالرُّوحُ |
جِبْرِيلُ عليه السلام |
21397 |
4/97 |
بِإِذْنِ رَبِّهِمْ |
بمشيئته وأمره |
21398 |
4/97 |
أَمْرٍ |
قَضَاءٍ قَدَّرَهُ اللهُ فِي تِلْكَ السَّنَةِ |
21399 |
5/97 |
سَلَامٌ |
أَمْنٌ، وَسَلَامَةٌ، وَتَسْلِيمٌ مِنَ المَلَائِكَةِ |
21400 |
5/97 |
مَطْلَعِ الْفَجْرِ |
وقت طُلُوع الفجر وانكِشافُ ظُلْمَةِ اللّيل عن ضوء الصُّبْح |
21401 |
1/98 |
كَفَرُوا |
أنكروا ولَمْ يُؤْمِنُوا |
21402 |
1/98 |
أَهْلِ الْكِتَابِ |
المُرادُ اليَهودُ والنَّصارَى والكِتابِ التَّوْراة والإِنْجِيل |
21403 |
1/98 |
وَالْمُشْرِكِينَ |
الذي يَجْعَلُون إلَهاً آخَرَ مَعَ اللهِ |
21404 |
1/98 |
مُنفَكِّينَ |
منْصَرِفِينَ وتَارِكِينَ كُفْرَهُمْ |
21405 |
1/98 |
الْبَيِّنَةُ |
الحُجّة والعَلَامَةُ الواضحة الَّتِي وُعِدُوا بِهَا فِي الكُتُبِ السَّابِقَةِ |
21406 |
2/98 |
رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ |
أَيْ: وَالبَيِّنَةُ رَسُولٌ مِنَ اللهِ |
21407 |
2/98 |
يَتْلُو |
يَقْرَأُ |
21408 |
2/98 |
صُحُفاً |
صُحُفاً مكتوباً فيها القرآن العظيم |
21409 |
2/98 |
مُّطَهَّرَةً |
مُنَزَّهَةً مِنَ البَاطِلِ، مَحْفُوظَةً مِنَ الشَّيَاطِينِ |
21410 |
3/98 |
كُتُبٌ قَيِّمَةٌ |
أَخْبَارٌ صَادِقَةٌ، وَأَوَامِرُ عَادِلَةٌ مُحْكَمَة مُستَقيمةٌ لا عِوَج فيها |
21411 |
4/98 |
تَفَرَّقَ |
اخْتَلَفَ |
21412 |
4/98 |
أُوتُوا الْكِتَابَ |
أُعْطوا التوراة والإنجيل وهم اليَهُودُ وَالنَّصَارَى |
21413 |
4/98 |
جَاءتْهُمُ |
أتَتْهُمُ |
21414 |
4/98 |
الْبَيِّنَةُ |
مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنُوا أَنَّهُ نَبِيٌّ حَقًّا، تَفَرَّقُوا، وَكَانُوا مُجْتَمِعِينَ عَلَى صِحَّةِ نُبُوَّتِهِ قَبْلَ ذَلِكَ |
21415 |
5/98 |
أُمِرُوا |
كُلِّفوا |
21416 |
5/98 |
لِيَعْبُدُوا |
لينقادوا ويخضعوا |
21417 |
5/98 |
مُخْلِصِينَ |
قَاصِدِينَ وَجْهَ اللهِ وَحْدَهُ |
21418 |
5/98 |
الدِّينَ |
الشَّريعَة والطاعَة والانْقِياد والعِبادَة |
21419 |
5/98 |
حُنَفَاءَ |
مَائِلِينَ عَنِ الشِّرْكِ إِلَى الإِيمَانِ |
21420 |
5/98 |
وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ |
يُؤَدّوها كامِلةً في أوقاتِها المَشروعةِ |
21421 |
5/98 |
وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ |
إيتاءُ الزَّكاةِ: إخْراجُها لِمُستَحِقّيها حَسب نِصابِها الشَّرعي وفي وَقْتِها الشَّرعي |
21422 |
5/98 |
دِينُ القَيِّمَة |
شريعة الملة المستقيمة وهي الحنيفية، الإِسلام |