م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
|
646 |
120/2 |
لَن تَرْضَى عَنكَ |
لَن يُحِبّوكَ |
|
647 |
120/2 |
تَتَّبِعَ |
تَنْتَهِجَ |
|
648 |
120/2 |
مِلَّتَهُمْ |
دِينهم وشَريعتهم |
|
649 |
120/2 |
هُدَى الله |
هدايته، والمراد دينه الحَقّ |
|
650 |
120/2 |
اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم |
اتَّبَعْتَ دينَهُمْ وما تهواه أنفسهم وتميل إليه |
|
651 |
120/2 |
جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ |
أتاك من الوحي أو العلم بأنك على الحق وهم على الباطل |
|
652 |
120/2 |
الوليّ |
الذي يكون إلى جانبك ، أو المُتَوَلي لأمرك والقيّمُ عليه الذي يجلب لك المنفعة ويصرف عنك السوء |
|
653 |
120/2 |
وَلا نَصِيرٍ |
وَلا معين يصرف ويدفع عنك الضّرر |
|
654 |
121/2 |
آتَيْنَاهُمُ |
أَعْطَيْناهُمْ |
|
655 |
121/2 |
الْكِتَابَ |
التَّوْراة والإِنْجِيل |
|
656 |
121/2 |
يَتْلُونَهُ |
يَقْرأونه |
|
657 |
121/2 |
يَكْفُرْ |
الكفر : الإنكار وعدم الايمان |
|
658 |
121/2 |
الْخَاسِرُونَ |
الضائِعونَ الهالِكونَ |
|
659 |
122/2 |
إِسْرَائِيلَ |
تَعنِي عَبدَ اللهِ وهو النبي يَعقُوب بنُ إِسحَاق وَهُوَ وَالِدُ النبي يُوسُفَ ، وبَنو إِسْرائيلَ كانوا اثْنَيْ عَشَرَ سِبْطاً |
|
660 |
122/2 |
اذْكُرُوا نِعْمَتِي |
اسْتَحْضِروهَا مَعَ القِيامِ بِواجِبِ الشُّكْرِ |
|
661 |
122/2 |
نِعْمَتِي |
نِعْمَةُ اللهِ: الخَيْرُ مِنَ اللهِ والمراد هنا نعمة ارسال الرسل وإنزال الكتب السماوية والنجاة من فرعون وغيرها |
|
662 |
122/2 |
أَنْعَمْتُ |
يسّرتُ وهيّأت |
|
663 |
122/2 |
فَضَّلْتُكُمْ |
مَيَّزتُكُمْ |
|
664 |
123/2 |
واتَّقُوا يوماً |
اجْعَلوا لَكم وقاية من عذابه بامتثال أوامر الله، واجتناب نواهيه |
|
665 |
123/2 |
لاَّ تَجْزِي |
لا تقضي ولا تؤدي حقا |
|
666 |
123/2 |
نَفْسٌ |
الذات أي الروح والجسم معا |
|
667 |
123/2 |
وَلاَ تَنفَعُهَا |
ولا تفيدها |
|
668 |
123/2 |
شَفَاعَةٌ |
الشَفَاعَةُ: طَلَبُ التَّجاوُزِ عَن السَيِّئَةِ أو الوساطة |
|
669 |
123/2 |
ولا هُمْ يُنْصَرُونَ |
لا أحد ينصرهم وينقذهم |
|
670 |
124/2 |
ابْتَلَى |
اخْتَبَرَ |
671 |
124/2 |
إِبْرَاهِيمَ |
هُوَ خَلِيلُ اللهِ، اِصطَفَاهُ اللهُ بِرِسَالَتِهِ وَفَضَّلَهُ عَلَى كَثِيرٍ مِن خَلقِهِ |
672 |
124/2 |
بِكَلِمَاتٍ |
المُراد التكاليف من أوامرَ ونواهي |
673 |
124/2 |
فَأَتَمَّهُنَّ |
فَأدَّاهُنَّ وقام بهنَّ خير قيام |
674 |
124/2 |
جَاعِلُكَ |
مُصَيِّرُكَ |
675 |
124/2 |
إِمَاماً |
مُقْتَدًى به |
676 |
124/2 |
ذُرِّيَّتِي |
الذُرِّيَّةُ: نَسْلُ الإنْسَانِ مِنَ الذُّكُورِ والإنَاثِ |
677 |
124/2 |
لاَ يَنَالُ |
لا يصيب ولا يحصل عليه |
678 |
124/2 |
عَهْدِي |
العَهْد: الالتزام بميثاق |
679 |
124/2 |
الظَّالِمِينَ |
الجائِرينَ المُتَجاوِزينَ لِلْحَدِّ بِالكُفْرِ أوْ الفِسْقِ أوْ نَحْوَهُما |
680 |
125/2 |
جَعَلْنَا |
صَيَّرْنَا |
681 |
125/2 |
البَيْت |
الكَعْبَة المشرّفة بمكة المكرّمة |
682 |
125/2 |
وَاتَّخِذُواْ |
واجعلوا |
683 |
125/2 |
مَثَابَةً |
مَلْجأً، أو: مَوْضِعًا للثوابِ |
684 |
125/2 |
وَأَمْناً |
مكاناً آمناً يأمن فيه كل من دخله |
685 |
125/2 |
مَقَام إبراهيم |
مكان في البيت الحرام ، وهو الحجر الذي قام عليه عند بناء البيت |
686 |
125/2 |
مُصَلًّى |
مَكاناً لِلصَّلاةِ |
687 |
125/2 |
وَعَهِدْنَا |
أمرناه أو أوحينا له |
688 |
125/2 |
طَهِّرا بيتي |
خَلِّصا الكَعْبَةَ مِن النَّجاساتِ والأقذار الحسية وأيضا المعنوية كالشرك والبدع والمفاسد. |
689 |
125/2 |
لِلطَّائِفِينَ |
لِمَنْ يُريدونَ الطَّوَافَ |
690 |
125/2 |
وَالْعَاكِفِينَ |
والمُقيمين في المَسْجد للعبادة |
691 |
125/2 |
والرُّكَّع السُّجود |
المُصَلِّينَ |
692 |
126/2 |
بَلَداً |
المُرادُ مَكَّة المكرمة |
693 |
126/2 |
آمِناً |
ذا أمْنٍ وأمانٍ واطمئنان |
694 |
126/2 |
وَارْزُقْ |
وأعْطِ خَيْراً |
695 |
126/2 |
الثَّمَرَاتِ |
جَمْعُ ثَمَرَة، والثَّمَرُ هو حِمْلُ الشَّجَرِ |
696 |
126/2 |
اليَوْمُ الآخِرُ |
يَوْمُ القِيامَةِ |
697 |
126/2 |
فَأُمَتِّعُهُ |
فأُنَعِّمَهُ |
698 |
126/2 |
أَضْطَرُّهُ |
أدفعه وأسوقه وأُلْجِئُهُ اليْهِ |
699 |
126/2 |
الْمَصِيرُ |
المَرْجِعُ أوْ الرُّجوعُ |