صفحة (32) سورة البقرة من آية 203 إلى آية 210
وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿203﴾ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ﴿204﴾ وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ ﴿205﴾وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ ﴿206﴾ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ﴿207﴾ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴿208﴾ فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿209﴾ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ﴿210﴾
م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
1159 |
203/2 |
فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ |
في أيام قلائل، وهي أيام التشريق: الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة |
1160 |
203/2 |
تَعَجَّل |
أسْرَع، والمُراد: أراد التعجل واكتفى بيَوْمَيْن فخرج من 'مِنى' قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر |
1161 |
203/2 |
فَلاَ إِثْمَ |
فَلَا عُقوبَةَ |
1162 |
203/2 |
وَمَن تَأَخَّرَ |
ومن تأخر بأن بات بـ 'مِنى' حتى يرمي الجمار في اليوم الثالث عشر |
1163 |
203/2 |
اتَّقُوا اللّهَ |
اجْعَلوا لَكُمْ وِقايَةً مِنْ عَذابِ اللهِ |
1164 |
203/2 |
تُحْشَرُونَ |
تُجْمَعونَ مَعَ النّاسِ لِلْحِسابِ بَعْدَ البَعْثِ مِنْ القُبورِ |
1165 |
204/2 |
يُعْجِبُكَ |
يسُرُّكَ |
1166 |
204/2 |
أَلَدُّ الخِصَامِ |
أشَدُّ الناسِ خُصومَةً |
1167 |
205/2 |
تَوَلَّى |
أدبر أو أَعْرَض وانصَرَفَ |
1168 |
205/2 |
سَعَى |
جد واجتهد وثابر في عمله. لِيُفْسِدَ: لِيُحْدِث الاختلال والاضطراب. |
1169 |
205/2 |
وَيُهْلِك الحَرْث |
يُتْلِف الزَّرْعَ ويقضي على مَنافعه |
1170 |
205/2 |
وَالنَّسْلَ |
الولَدُ والذُّرِّيّة |
1171 |
206/2 |
أَخَذَتْهُ |
حَمَلَتهُ |
1172 |
206/2 |
الْعِزَّةُ |
الحَمِيَّة والأنفة والتكبُّر عن الحق |
1173 |
206/2 |
بِالإِثْمِ |
فِعْلِ مَا يُؤْثِمُهُ والمَيْلِ عَن الحَقِّ بِعِلْمٍ وَتَعَمُّدٍ |
1174 |
206/2 |
حَسْبُهُ جَهَنَّمُ |
كافِيَه لَهُ نار جهنم عَذاباً وجزاء |
1175 |
206/2 |
وَلَبِئْسَ |
كلمة تستخدم للذمَ ضدٌّ نِعْمَ في المدح |
1176 |
206/2 |
الْمِهَادُ |
الفِراش والمضجع |
1177 |
207/2 |
يَشْرِي نَفْسَهُ |
يبيعها ببذلها في طاعة الله |
1178 |
207/2 |
ابْتِغَاء |
طَلَبَ والتِماس |
1179 |
207/2 |
مَرْضَاة الله |
رضاه |
1180 |
207/2 |
رَءُوفٌ |
دافع للسوء ، ورؤوف صِفَةٌ للهِ سُبْحانَهُ، تُنبِئُ عَن كَمالِ الرِّعايَةِ لِعِبادِهِ |
1181 |
207/2 |
بالعباد |
بالمخلوقاتِ |
1182 |
208/2 |
ادْخُلُواْ |
الدُّخولُ في الأَمْرِ: الانْضِمامُ إليْهِ |
1183 |
208/2 |
السِّلْمِ |
الإسلام وشرائعه أو الأمان والنجاة ، وترك الحروب |
1184 |
208/2 |
كَآفَّةً |
جميعاً |
1185 |
208/2 |
لا تَتَّبِعُواْ |
لا تنقادوا |
1186 |
208/2 |
خُطُواتِ الشَّيْطَان |
وساوسه وطُرقه وآثاره وأعماله |
1187 |
208/2 |
عَدُوٌّ |
العَدُوُّ: الباغِضُ الكارِهُ |
1188 |
208/2 |
مُّبِينٌ |
واضِحٌ ظاهر العداوة |
1189 |
209/2 |
زَلَلْتُمْ |
ملتُم وانحرفتم عن طريق الحق، وأصل الزلل: انحراف القدم عن موضعها، ويقصد به الوقوع في الذنب |
1190 |
209/2 |
جَاءتْكُمُ |
أتَتْكُم |
1191 |
209/2 |
الْبَيِّنَاتُ |
الحُجَجُ الواضِحاتُ من القرآن والسنة |
1192 |
210/2 |
يَنظُرُونَ |
يَتَوقَّعُون ويَترقَّبون |
1193 |
210/2 |
يَأْتِيَهُمُ |
يَجيئَهُمْ |
1194 |
210/2 |
ظُلَلٍ |
جمع ظُّلَّةٍ، والظُّلَّةُ: السَّحابَةُ أظَلَّتْهُمْ ثُمَّ أمْطَرَتْهُمْ نارًا |
1195 |
210/2 |
الْغَمَامِ |
السحابِ |
1196 |
210/2 |
وَقُضِيَ الْأَمْرُ |
حُسِمَتْ المسألة وَفُصِلَ فيها |
1197 |
210/2 |
تُرْجَعُ |
تُعَادُ |
زد حسناتك بنشر ومشاركة الصفحة