صفحة (16) سورة البقرة من آية 102 إلى آية 105
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿102﴾ وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿103﴾ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿104﴾ مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴿105﴾
م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
550 |
102/2 |
ما تَتْلُواْ |
ما تقرأ أو تكذِب من السِّحر |
551 |
102/2 |
الشَّيَاطِينُ |
مشتق من (شطن)؛ بمعنى: بَعُد عن الحقِّ وهي َمخْلوقاتٌ خَبيثَةٌ من الجن، تُغْري بِالفَسادِ والشَّرِّ ويطلق الشيطان على كلِّ متمرِّد من الجنِّ والإنس والدواب |
552 |
102/2 |
مُلْكِ سُلَيْمَانَ |
عهد وزمان ملك سُلَيْمَانَ |
553 |
102/2 |
مَا كَفَرَ سُلَيمان |
ما جاوز حدود الإِيمان بممارسة السحر |
554 |
102/2 |
السِّحْرَ |
القَوْلُ أوْ الفِعْلُ القائِمُ عَلَى الخِداعِ والتَّمْويهِ وعَلَى الأُمُورِ الخَارِقَةِ لِلْعَادَةِ |
555 |
102/2 |
بِبَابِلَ |
بابل: مدينة قديمة في العراق |
556 |
102/2 |
هَارُوتَ ومارُوت |
مَلَكَين كُلِّفا تعليم الناس السِّحْر في بابل فتنةً لهم |
557 |
102/2 |
فِتْنَةٌ |
اخْتِبَار وابْتِلاء من الله تعالى |
558 |
102/2 |
يُفَرِّقُونَ |
يُحْدِثُون فُرْقَة |
559 |
102/2 |
بِضَآرِّينَ |
بِمُلْحِقِينَ مَكروهاً أو أذىً |
560 |
102/2 |
مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ |
يُلْحِقُ بِهِمْ مَكروهاً أو أذىً وَلاَ يفيدهم |
561 |
102/2 |
خَلاَقٍ |
الخَلاق: الحَظّ والنصيب من الخير |
562 |
103/2 |
آمَنُواْ |
أقرّوا بِوَحدانِيَّةِ اللهِ وبِصِدْقِ رُسُلِهِ وانقادوا للهِ بالطّاعةِ وللرَّسولِ بالاتّباعِ |
563 |
103/2 |
واتَّقَوْا |
حَمَوْا أنفسهم فخافوا عقاب ربهم |
564 |
103/2 |
لَمَثُوبَةٌ |
ثوابٌ من الله وجزاءٌ حسنٌ |
565 |
103/2 |
يَعْلَمُونَ |
يَعْرِفونَ ويُدْرِكُونَ |
566 |
104/2 |
رَاعِنا |
أَمْرٌ من راعى الشيء إذا حفظه وترقبه، أو نظر إليه، وكلمة 'راعنا' عند اليهود في العبرية معناها: شرِّيرنا |
567 |
104/2 |
انظُرْنَا |
تأنّ بنا، ولا تعجل علينا |
568 |
104/2 |
عَذَابٌ أَلِيمٌ |
عقاب موجع شَديد الإيلامِ |
569 |
105/2 |
يَوَدُّ |
يحبُّ ويتمنّى |
570 |
105/2 |
أَهْل الكِتابِ |
مَنْ يَجْتَمِعونَ حَوْلَهُ، والمُرادُ اليَهودُ والنَّصارَى والكتاب التَّوْراة والإِنْجِيل |
571 |
105/2 |
مِّنْ خَيْرٍ |
من الخير الذي يأتي به الوحي كالقُرآن أو العلم أو النَّصر أو البشارة. |
572 |
105/2 |
ذُو الْفَضْلِ |
صاحب الْفَضْلِ ومعنى الْفَضْلِ زيادةِ الإحسانِ |
573 |
105/2 |
العظيم |
اسم من أسماء الله الحسنى وهي صفة كمال لله ، ومعناه الجامع لجميع صفات العظمة والكبرياء والمجد والبهاء الذي تحبه القلوب، وتعظمه الأرواح . |
زد حسناتك بنشر ومشاركة الصفحة