صفحة (52) سورة آل عمران من آية 16 إلى آية 22
الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴿16﴾ الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ﴿17﴾شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿18﴾ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴿19﴾ فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ ۗ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ ءَأَسْلَمْتُمْ ۚ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا ۖ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ﴿20﴾ إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿21﴾أُولَٰئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ﴿22﴾
م |
رقم الآية |
الكلمة |
شرح معنى الكلمة |
1862 |
16/3 |
آمَنَّا |
صدّقنا وأذعنّا |
1863 |
16/3 |
فَاغْفِرْ |
فَاستُرْ واعْفُ |
1864 |
16/3 |
وَقِنَا |
واصرف عنّا |
1865 |
17/3 |
الصَّابِرِينَ |
الذين يتَجَلَّدُونَ ولا يَجْزَعون |
1866 |
17/3 |
الصَّادِقِينَ |
المُتَّصفين بالصِّدق، والصِّدْقُ: مُطابَقَةُ الكَلامِ للواقِعِ |
1867 |
17/3 |
وَالْقَانِتِينَ |
الخاضِعين المُطِيعين لله تعالى |
1868 |
17/3 |
وَالْمُنفِقِينَ |
والباذلين للمالِ ونحوه |
1869 |
17/3 |
المُسْتَغْفِرين |
طالبي السَّتْر والعَفْو |
1870 |
17/3 |
بِالأَسْحَارِ |
في أواخر الليل قُبَيْلَ الفجر |
1871 |
18/3 |
شَهِد اللهُ |
بيَّنَ وأوضح لِخَلْقِهِ بالدلائِلِ والآياتِ |
1872 |
18/3 |
وَأُوْلُواْ |
وَأصْحابُ |
1873 |
18/3 |
قائماً بالقِسط |
مراعياً للعدل |
1874 |
19/3 |
اخْتَلَفَ |
الاخْتِلاَفُ: ضِدُّ الاتِّفَاق أي لم يكونوا على اتفاق |
1875 |
19/3 |
جَاءَهُمُ |
تَحَقَّقَ وحَصَلَ لَهُمْ |
1876 |
19/3 |
الْعِلْمُ |
المراد الحجة عليهم بإرسال الرسل وإنزال الكتب |
1877 |
19/3 |
بَغْياً |
حسدا وطلبا للرياسة |
1878 |
19/3 |
الحِسَابُ |
المُحاسَبَةُ، وهيَ إحْصاءُ الأعْمالِ مِنْ أجْلِ المُجازاةِ عَلَيْهَا |
1879 |
20/3 |
حَآجُّوكَ |
المُحاجَجَةُ: المُجادَلةُ مَعَ الإتْيان بالحُجَّةِ والبُرهانِ |
1880 |
20/3 |
أَسْلَمْتُ |
أخلصت عبادتي وأطعته وانقدت له |
1881 |
20/3 |
وَجْهِيَ |
نفسي أو ذاتي |
1882 |
20/3 |
اتَّبَعَنِ |
اقْتَدى بي وأطاعَني |
1883 |
20/3 |
وَالأُمِّيِّينَ |
الأميين : من لا يقرأون ولا يكتبون، والمراد: مشركي العرب |
1884 |
20/3 |
ءَأَسْلَمْتُمْ |
أَدَخَلْتُمْ في الإِسلامِ ؟ |
1885 |
20/3 |
اهْتَدَواْ |
قبلوا الهداية واستجابوا للإرشاد |
1886 |
20/3 |
تَوَلَّوْاْ |
أَعْرَضُوا |
1887 |
20/3 |
الْبَلاَغُ |
التَبْليغُ والْإِيصَالُ |
1888 |
20/3 |
بِالْعِبَادِ |
بالمخلوقاتِ |
1889 |
21/3 |
بِغَيْرِ حَقٍّ |
ظلمًا واعتداءً وبِدونِ سَبَبٍ مُسَوّغٍ |
1890 |
21/3 |
يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ |
يحثون على العَدْل |
1891 |
21/3 |
فَبَشِّرْهُم |
بَشِّرْهُمْ: أخْبِرْهُمْ بِخَبَرٍ سَيِّءٍ ، واستعمل هنا التبشير على سبيل التهكم |
1892 |
21/3 |
بِعَذَابٍ أَلِيمٍ |
بِعِقابٍ موجع شَديد الإيلامِ |
1893 |
22/3 |
حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ |
بَطَلَتْ ولم تُحَقِّق ثمرَتَها |
1894 |
22/3 |
نَّاصِرِينَ |
معينين ينقذونهم من عذاب الله |
زد حسناتك بنشر ومشاركة الصفحة